رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إطار آمن للحماية من الحوادث

بوابة الوفد الإلكترونية

تذخر مصر بالعديد من الكوادر القادرة على فعل المعجزات، وتمتلئ مراكز البحوث باختراعات تبحث عمن ينفذها على أرض الواقع، ومؤخراً تمكن مخترع مصري يدعى شحاتة إسماعيل من ابتكار إطارات غير قابلة للانفجار تحمي من حوادث انقلاب السيارات الناتجة عن انفجار الإطار نتيجة ثقبه خلال السير.

يتكون هذا الاختراع من عجينة تصنع من مواد صلبة وأسفنجية ومواد بترولية يتم حقنها داخل الإطار لتكون بديلاً عن الهواء تحوله إلى كتلة صلبة تؤدي نفس خصائص الهواء من حيث السعة والقوة والأحمال، وتريح العفشة والمساعدين وتقريبا نفس الوزن حتى تمنع خطورة انفجار الإطارات الخاصة بالسيارات التي تؤدى إلى الحوادث.
ويعتبر هذا الاختراع نقطة تحول في عالم السيارات لما يمثله من أهمية حيث قام بتحويل أضعف نقطة في السيارة وهي الإطارات إلى أقوى نقطة فيها خاصة على الطرق السريعة.
يقول شحاتة إسماعيل إن هذا الاختراع يقضي تدريجيًا على حوادث الطرق التي أصبحت شبه يومية بسبب إطارات السيارات المعيبة أو المستهلكة أو حتى الجديدة التي تتعرض للثقب

خلال السير وتلك الطريقة الجديدة تقوم بتحويل الإطار إلى كتلة صلبة دون هواء مع الأخذ فى الاعتبار أن تلك العجينة تعطى نفس خصائص الهواء فى كل شيء بل أفضل من الهواء من حيث راحة العفشة والمساعدين، بالإضافة إلى أنه يمكن حشو الإكصدامين الأمامى والخلفى بتلك المادة الجديدة وأيضاً تجهيز السيارة من الأجناب ومن الداخل بالعجينة الجديدة التي تمتص الصدمة بطريقة مدهشة .
يذكر أن المخترع المصرى حصل على تكريم من الفريق حمدي وهيبة، كما تقدم إلى أكاديمية البحث العلمي للحصول على براءة الاختراع الخاصة بالابتكار الجديد الذي من المتوقع أن يقلب الموازين في عالم السيارات في حال تطبيقه على نطاق واسع.