رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

5 مخاطر للحمولة الزائدة وكيف يمكنك تجنبها

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب-أيمن يوسف:

الحمولة الزائدة والميل الجانبي الناجم عن سوء التوزيع تصبح المناورة بالسيارة غير آمنة حيث يفقد السائق قدرته على السيارة أثناء عمليات الفرملة القوية أو المنحنيات بسرعة.

لذا يجب على السائق اتباع الـ5 خطوات الاتية :

 1-عدم تجاوز الحد الأقصى لحمولة السيارة المذكور في دليل التشغيل والذي يشمل كلاً من وزن الأمتعة ووزن جميع الركاب ويتم احتساب الحد الأقصى للحمولة بالكيلوجرامات من خلال طرح الوزن الفارغ من الوزن الكلي للسيارة علماً بأن الوزن الكلي المسموح به للسيارة يتضمن وزناً للسائق فقط يقدر في المتوسط بـ 75 كيلوجراما.

2- أما بالنسبة لتوزيع الحمولة بشكل صحيح وضع الأغراض الثقيلة في صندوق الأمتعة دائماً بأن تكون بأسفل قدر الإمكان في حال وقوع حادث كما أن التوزيع للأوزان على المحور الخلفي يؤثر بشكل إيجابي على اتزان السيارة أثناء القيادة.

3- أما الأغراض الصغيرة فينبغي حفظها في صناديق أو أية حاويات أخرى مع مراعاة ألا

تنشأ تجاويف وفراغات بين الحمولة قدر المستطاع على أن يتم استعمال الشبكات أو أحزمة الشد لتأمين الحمولة دون انزلاقها.

4- بالنسبة للسيارات الكومبي لابد من مراعاة ألا يزيد ارتفاع الأغراض عن الحد العلوي لمساند المقاعد الخلفية إلا إذا تم تركيب شبكة فاصلة مثبتة جيداً وان من استعمال الشبكات الفاصلة التي تمتد بين أرضية وسقف السيارة دون أن تكون مثبتة نظراً لأنها لا تحول دون انزلاق الحمولة في حال وقوع تصادم.

5- وفي حال استخدام صندوق السقف كمساحة إضافية لنقل الأمتعة فإنه يلزم مراعاة الوزن المسموح به لحمولة السقف بجانب الوزن الكلي للسيارة.