عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف تسيطر على السيارة إذا علق مثبت السرعة؟

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب-محمود هاشم:

 تكررت في الفترة الماضية بعض الحوادث بسبب تعليق مثبت السرعة في السيارات، مع أن المفترض أن يعمل مثبت السرعة على إراحة قائد السيارة خاصة في القيادة لمسافات طويلة، لكنه أحياناً يتحول إلى كابوس حال تعطله، لذا دعونا نقدم لكم كيفية السيطرة على السيارة إذا علق مثبت السرعة.

يجب عليك في البداية عدم الخوف والهلع والتصرف بحكمة، ولا تقم بغلق تشغيل المحرك، لكي تنخفض السرعة تدريجياً، لأن ذلك يؤدي إلى غلق جميع أنظمة السيارة سواء كانت المكابح أو مقود القيادة، مما يسبب عدم السيطرة على السيارة نهائيا.

التصرف الصحيح، هو تشغيل الإشارات التنبيهية “الإنتظار”، وذلك حتى تحترس السيارات القادمة من الخلف، ثم قم بوضع ناقل الحركة على وضعية (N)، ثم قم بإطفاء المحرك وإعادة تشغيله مرة أخرى في الوقت نفسه، هذه العملية تؤدي إلى

إعادة تنشيط كمبيوتر السيارة مما يلغي عمل مثبت السرعة، ومن ثم السيطرة على السيارة.

في حال فشل هذه الطريقة، فقم بتبديل ﻧﺎﻗﻞ اﻟﺤﺮﻛﺔ ﻣﻦ وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (N) إﻟﻰ وﺿﻌﯿﺔ اﻟـ (D) ﺑﺼﻮرة ﻣﺴﺘﻤﺮة، مع الضغط على المكابح بكل قوة في نفس الوقت، حتى تتوقف السيارة تلقائياً.

في حال استمرار تعليق مثبت السرعة، قم بالتمسك بمقود السيارة بقوة، وابدأ في إستخدام المكابح اليدوية، ويفضل فتح زجاج السيارة بالكامل حتى يساعد ضغط الهواء على تقليل سرعة السيارة، مما يساعد المكابح في تأدية دورها بصورة فعالة.