رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. السعودية تستثمر 3.75 مليار ريال في شركة لوسيد منافسة تيسلا

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - محمود هاشم:

 أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن تمويل شركة لوسيد موتورز الأمريكية بأكثر من 3.75 مليار ريال، وهي خطوة أخرى من جانب الصندوق للتوسع في مجال السيارات الكهربائية، التي يؤمن الكثيرون أنها المستقبل في الصناعة، عقب استثمار مماثل في تيسلا.

 

 يأتي هذا الإعلان عقب أسابيع من زعم إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لتيسلا، بأن الصندوق السعودي جاهز لتمويله لشراء شركته من البورصة العامة وإعادتها للملكية الخاصة، وهو ما لم يتحقق في النهاية، حيث بدا واضحًا اهتمام الصندوق بتنويع الاستثمارات، ومصادر الدخل المتوقعة، وعدم وضع البيض في سلة واحدة.

 

 شركة لوسيد ستستخدم هذا الاستثمار الكبير لبناء مصنع في ولاية أريزونا للبدء في إنتاج موديل “إير” الكهربائي الفاخر، الذي سيمثل منافسة مباشرة لسيارات تيسلا، إضافة إلى موديلات كهربائية قادمة من مرسيدس وبي إم دبليو.

لوسيد كشفت عن سعر إير القادمة، التي تبدأ من 52,500 دولار (197,000 ريال)، مع

وصول مجال سيرها الكهربائي إلى 385 كيلومتر لكل شحنة، بقوة إجمالية 400 حصان، ومصابيح أمامية LED وسقف ألومنيوم، وجنوط 10 إنش.

 يُذكر أن لوسيد تم تأسيسها في كاليفورنيا في 2007 من قِبل بيرنارد تسي، نائب رئيس تيسلا السابق، وشريكه سام وينج.

ومن أهم الأخبار المتصلة بهذا الشأن هي قيام الصندوق السيادي السعودي باقتراض 11 مليار دولار اليوم، أو ما يعادل 41 مليار ريال، وهو أول قرض دولي يحصل عليه الصندوق للمساهمة في الاستثمارات الواسعة التي يجريها حاليًا، أهمها اتفاق بقيمة 169 مليار ريال لتمويل صندوق تقنية ضخم، بالتعاون مع مجموعة SoftBank اليابانية.