16 مليون دولار استثمارات تجميع "فورتشنر4x4" فى مصر

سيارات

الجمعة, 20 أبريل 2012 11:54
16 مليون دولار استثمارات تجميع فورتشنر4x4 فى مصر
خاص- بوابة الوفد:

فى تأكيد جديد لثقة الشركات العالمية فى الاقتصاد المصرى، أعلنت شركة تويوتا عن بدء تجميع سيارات الدفع الرباعى (SUV) فى مصر ، باستثمارات مبدئية تبلغ 16 مليون دولار وبطاقة إنتاجية 3000 سيارة سنويا من طراز "فورتشنر"، وذلك بهدف تلبية الطلب المتزايد على هذا الطراز بالسوق المصرى، والمساهمة فى دعم الاقتصاد المصرى وتوفير فرص عمل جديدة للشباب.

تم الإعلان عن إطلاق هذا المشروع ليصبح نقطة تحول فى تاريخ صناعة السيارات بمصر حيث سيضع مصر على خريطة صناعة السيارات المتقدمة بالعالم، .. الإحتفالية الكبيرة حضرها د. محمود عيسى وزير الصناعة والتجارة و فايزة أبو النجا وزيرة التخطيط والتعاون الدولى و محمد كامل  وزير الخارجية. و السيد/ أوكودا ، سفير اليابان و عمر الفطيم نائب رئيس مجلس الإدارة لمجموعة الفطيم بدبي وعضو مجلس إدارة مجموعة تويوتا إيجيبت مبارك السايرالرئيس التنفيذي لمجموعة الساير بالكويت و بدر الساير نائب المدير العام لقطاع سيارات لكزس لمجموعة الساير بالكويت وعضو مجلس إدارة مجموعة تويوتا إيجيبت والسيد إينواي الرئيس التنفيذى والسيد كاروبي رئيس شركة تويوتا تسوشو التجارية والفريق حمدى وهبه رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع والمهندس حسين مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة العربية الأمريكية للسيارات.
كما حضر السيد/ أحمد منصف الرئيس التنفيذى لمجموعة شركات تويوتا إيجيبت بمصر والسيد/ ياناجى رئيس شركة تويوتا المصرية لهندسة للسيارات.
وقال أحمد منصف رئيس مجلس ادارة شركة تويوتا

إيجيبت أن انطلاقة الانتاج الفعلى للمشروع ستبدأ فى الربع الأول من العام الحالى، موضحا أن تويوتا اتخذت قرار تجميع سياراتها فى مصر بعد دراسات موسعة للسوق المصرى، والتى كشفت عن جاذبية مناخ الاستثمار المصرى، والفرص الواعدة بالسوق، كما جاءت هذه الخطوة لتؤكد التزام تويوتا تجاه السوق المصرى والذى تتواجد فيه منذ أكثر من 30 عاما، بالحرص على تلبية احتياجات العملاء، وطرح أحدث الموديلات التى تتمتع بالقوة والتكنولوجيا العالية والراحة والأمان.
أضاف منصف أن مشروع تجميع السيارة "فورتشنر4x4"، سيتم من خلال إنشاء شركة مصرية تحت اسم "تويوتا لهندسة السيارات - مصر " بالمشاركة بين شركة تويوتا مصر للتجارة بحكم كونها الشركة الشقيقة لشركة تويوتا أيجيبت الموزع المعتمد الوحيد لمنتجات تويوتا بمصر ومقرها بالقاهرة ، وشركة تويوتا تسوشو ومقرها بناجويا باليابان، موضحا أن الشركة الجديدة ستتولى مهام عمليات التجميع والإشراف على توفير المكونات الخاصة بها والرقابة على جودة التجميع، بالاضافة إلى  مهام تنفيذ الطلبيات والتوريد لمكونات السيارة سواء المحلية أو المستوردة وحركة الأداء لأعمال الشركة والإنتاج ككل.
وأعرب منصف عن سعادته بالتعاون مع الشركة العربية الأمريكية للسيارت والتى ستتم عمليات التجميع بأحد مصانعها، مؤكدا ثقته الكبيرة بإمكانياتها وخبراتها الطويلة
فى عمليات تجميع وتصنيع السيارات بصفتها أحد أهم رواد صناعة السيارات فى مصر ، مشيرا إلى أن هذا التعاون سيكون مثمرا ، وسيمثل نقطة تحول فى سوق السيارات المصرى، والذى سيحتضن لأول مرة تجميع أحد طرازات عملاق صناعة السيارات اليابانى" تويوتا " داخل الاسواق المصرية .
وأوضح أن المرحلة الأولى للمشروع ستتضمن تصنيع "فورتشنر4x4"، حيث أكدت الدراسات أن هذا الموديل هو الأكثر ملائمة للسوق المصرى فى المرحلة الحالية، كما أن هناك طلبا كبيرا عليه من جانب العملاء، موضحا أنه طبقا لدراسات السوق التى تجريها تويوتا باستمرار، وحسب تغيرات وتطورات السوق ،سيتم تحديد إمكانية تجميع طرازات أخرى من عدمه.
وأكد "إينواى" ممثل شركة "تويوتا موتورز": "تقديره لجميع الجهات الحكومية المصرية وكافة الموردين المشاركين فى هذا المشروع  على تفهمهم وتعاونهم فى إنجاح هذا المشروع  حيث إن عمليات التجميع ستتم وفقا لمعايير الجودة وبأعلى التكنولوجيا التى تطبقها مصانع تويوتا فى اليابان، موضحا أن تويوتا لديها اقتناع كبير بإمكانات السوق المصرى الهائلة ، كما لديها إلتزام شديد ببذل كل ما في وسعها للمساهمة في دعم الاقتصاد المصرى وتطوير صناعة السيارات في البلاد.
أضاف أن تويوتا بدأت بيع سياراتها المستوردة فى السوق المصرى من خلال "تويوتا مصر" عام 1979.
وأكد إينواى أن هذا المشروع سيغير من أساليب التعامل مع سوق السيارات المصرى، وسيعزز من موقع تويوتا فى مصر، فى ظل المنافسة القوية التى يشهدها السوق، وقيام العديد من المنافسين الرئيسين بعمليات التجميع المحلى لمختلف السيارات الملاكى وسيارات الدفع الرباعى بجانب قيامهم بالاستيراد للسيارات المجمعة كلية بالخارج ، لذلك فإن سيارات تويوتا من خلال مجموعة تويوتا أيجيبت يجب أن يكون لها تواجد قوى فى هذا السوق الكبير والواعد والذى من المتوقع أن يشهد نموا ملحوظا فى المستقبل.
 

أهم الاخبار