عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رغم تراجع المبيعات.. عودة «الأوفر برايس» من جديد

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - باسل الحلواني

على الرغم من تراجع مبيعات السيارات، إلا أن ظاهرة «الأوفر برايس»، أو بيع السيارة بسعر أعلى من السعر الرسمى للوكيل لتطل برأسها من جديد، حيث سجلت العديد من العلامات ارتفاعات غير رسمية.

يرى اللواء حسين مصطفى، خبير سوق السيارات، أن هذه الظاهرة ترجع في المقام الأول إلى التاجر المباشر الذي يتعامل مع العميل، فهو من يقوم بتحديد مقدار السعر الزائد عن سعر الوكيل عندما يجد أن الطلب أكثر من العرض.

ويقول «مصطفى» إن زيادة تكلفة استيراد السيارات ومكوناتها خلال العام الماضي، جعلت من الصعوبة على الوكلاء استيراد كميات كبيرة، في ظل تقلص القوة الشرائية للسيارات الأقل ثمنًا المعروفة باسم السيارات الاقتصادية، وهو ما أدى إلى عدم الوفرة، مؤكداً أن الوكيل لن يستورد كميات كبيرة في ظل حالة الركود الحالية، وكذلك الحال بالنسبة للتجميع المحلي، لأن عجلة دوران رأس المال لا تستوجب ذلك، ولو يعلم الوكلاء أن بعض الموديلات سيصبح لها قوائم انتظار لقاموا باستيراد كميات أكبر من البداية.

ويضيف خبير سوق السيارات، أن تقلبات السوق غيرت خطط الشركات بشكل كبير، وأصبح من الصعب التخطيط لفترة طويلة قادمة، مشيراً إلى أن الـ«وفر برايس» سينتهي قريباً بتوافر السيارات المحلية والمستوردة، بما يتناسب مع حجم الحجوزات والطلبات المقدمة.

وحول مستقبل قطاع السيارات خلال 2018، يتوقع أن يتحسن السوق خلال النصف الثاني من العام الجاري، مع التطور الإيجابي للاقتصاد القومي بشكل عام، وتعافي العملة المحلية.

وكانت أسعار سانج يونج تيفولي بطرازيها «كومفورت»، و«سبورت»، قد سجلت زيادة قدرها 10 آلاف جنيه، بينما جيلي ايمجراند 7 ارتفاعاً بمقدار 5 آلاف جنيه، وقدرت أسعار سيارات ميتسوبيشي لانسر فئة «A/T H/L F61» بقيمة 297.5 ألف مقابل 295 ألفاً، ووصلت أسعار لانسر فئة «A/T F/O» إلي 307.5 ألف مقارنة بـ305 آلاف.

وشهدت سوبارو xv ارتفاعًا قدره 20 ألف جنيه، لفئتيها «AT»، «HL»، وسجلت أسعار سيارات نيسان قشقاي ارتفاعا بمقدار يتراوح بين 29 و39 ألفاً بمختلف الفئات- لتصل أسعار فئة «A/T FL» إلى 473 ألفاً مقابل 434 ألفاً، وبلغت أسعار قشقاي فئة «A/T Sport FL» نحو 493 ألفاً مقارنة بـ464 ألفاً.

وجاءت أسعار تويوتا كورولا الفئة اﻷولي «A/T» بسعر 340 ألفاً بدلا من 315 ألفاً بزيادة قدرها 25 ألف جنيه، كما بلغت أسعار رينو لوجان فئة «A/T F/L» نحو 207 آلاف مقارنة بـ205 آلاف، ووصلت أسعار لوجان فئة «A/T F/O F/L» إلي 222 ألفاً مقارنة بـ217 ألفاً.