عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مبيعات سيارات التجميع المحلى تتفوق على المستوردة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - باسل الحلواني

يشهد سوق السيارات المجمعة محليًا إقبالًا ملحوظًا، حيث ارتفعت مبيعاتها فى يناير وفقًا للتقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات «أميك»، بنسبة 27.1%، ذلك فى الوقت الذى تراجعت فيه مبيعات السيارات المستوردة بنسبة 7.9% مقارنة بمبيعات يناير 2017، وهو ما فتح شهية بعض الشركات لضخ استثمارات محلية وتدشين مشروعات تجميع طرازاتها المناسبة للسوق.

وتتمتع شركات التجميع بتخفيضات جمركية عند استيراد المكونات اللازمة لتشغيل خطوط الإنتاج، حيث تقدر نسبة جماركها بنحو 7% مقارنة بالرسوم الكاملة على السيارات الجاهزة، فضلًا عن التخفيضات التى تحصل عليها من دول ترتبط معها مصر باتفاقات تجارية.

وبحسب خبراء السيارات فإنه من المتوقع أن تنتعش مبيعات السيارات فى الربعين الثالث والرابع من 2018 مدفوعة بانتعاش الاقتصاد المصرى بشكل عام، كما تشير التوقعات إلى إقفال مبيعات السيارات عند ارتفاع يقدر بـ6% على أساس سنوى مقارنة بالعام الماضى.

وكشف تقرير «أميك»، عن ارتفاع المبيعات فى السوق المحلى خلال شهر يناير الماضى بنسبة 10%، ذلك مقارنة بالمبيعات المسجلة فى نفس

الفترة من العام الماضى.

وأسهمت مبيعات الشاحنات وحافلات النقل الجماعى فى زيادة المبيعات الإجمالية بشكل كبير، حيث ارتفعت مبيعات الشاحنات بنسبة 63.1% بإجمالى 2500 وحدة فى يناير 2018 فى حين بلغت المبيعات 1500 شاحنة فقط فى يناير 2017.

وزادت مبيعات «الأوتوبيسات» بنسبة 13.9% لتصل بنهاية يناير إلى 1054 وحدة، فى حين بلغت مبيعاتها فى يناير من العام الماضى 925 وحدة، وهو ما فسره خبراء السوق بالانتعاشة الاقتصادية المتبوعة بزيادة وتيرة الاستثمارات فى مصر.

بينما تراجعت المبيعات الإجمالية لسيارات الركوب «الملاكى» بنسبة 2.3% مسجلة ستة آلاف و600 وحدة، مقارنة بستة آلاف و900 وحدة فى يناير 2017، الذى شهد ذروة الركود الناتج عن ارتفاع الأسعار.