«ليبرتى».. أول سيارة طائرة تظهر فى «جنيف»

سيارات

الخميس, 08 فبراير 2018 19:33
«ليبرتى».. أول سيارة طائرة تظهر فى «جنيف»

كتب - باسل الحلواني

حتى وقت قريب كان الحديث عن هذا الأمر مجرد ضرب من ضروب الخيال، ولكن يبدو أنه تحول إلى واقع، بعد إعلان إحدى الشركات الهولندية، عن تصنيعها أول سيارة طائرة، سيتم الإعلان عنها خلال معرض جنيف الدولى للسيارات فى 9 مارس المقبل.

وأكدت الشركة أن السيارة «ليبرتي» هى أول سيارة طائرة يتم إنتاجها على نطاق تجارى فى العالم، وتشبه السيارة الطائرة المروحية بدرجة كبيرة لكن يمكن قيادتها على الطرق البرية أيضا.

ورغم عرض النسخة النهائية من السيارة، فإن الشركة مازالت تحتاج إلى إتمام الخطوة الأخيرة فى عملية ترخيص إنتاج وبيع السيارة بعد تأكيد التزامها بقواعد السلامة الجوية والبرية، ومن المتوقع  اتمام هذه الخطوة

خلال 2019 لتبدأ تسليم السيارة إلى عملائها، وكانت الشركة تتوقع بدء التسليم بنهاية هذا العام.

ورغم أن السيارة تستطيع الطيران، فإن سرعتها القصوى على الأرض تصل إلى 100 ميل فى الساعة من خلال محرك بقوة 100 حصان، كما تستطيع السيارة الوصول بسرعتها إلى 62 ميلا فى الساعة خلال أقل من 9 ثوانٍ. وتصل سرعتها القصوى عند التشغيل على وضع الطيران إلى 112 ميلا فى الساعة بقوة 200 حصان.

ويبلغ سعر السيارة 399 ألف دولار، رغم وجود نسخة خاصة يصل سعرها إلى 599 ألف دولار، حيث تحتوى على عدد كبير من الكماليات الإضافية، ويحتاج السائق للحصول على رخصتى قيادة سيارات وطائرات ليقود سيارته الطائرة.

أهم الاخبار