عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"كيا راى" الكهربائية لأول مرة فى كوريا

قامت شركة كيا موتورز بإطلاق أول سيارة كهربائية EV فى الأسواق الكورية وتسمى "كيا راى الكهربائية" وهى سيارة تجمع بين المدنية والعصرية، والأداء الصحى المُحافظ على البيئة لذلك فهى لا تُصدر انبعاثات مُلوثة للبيئة على الإطلاق، وسرعتها القصوى 86 ميلا فى الساعة فى البطارية الواحدة.

تتميز Kia Ray EV بمحرك كهربائى 50 kW وبطارية ليثيوم أيون بوليمر قدرتها 16.4 kW فى الساعة ويذكر أن هذه البطارية مُصممة للعمل لمدة 10 سنوات، ويمكن تعبئتها بسهولة تحت المقاعد الخلفية بالسيارة.
ولفت موقع نت كار شو إلى أن "كيا راى" الجديدة تزن تقريباً 1185 كجم بزيادة 187 كجم عن كيا التى تعمل بالبنزين، بالإضافة إلى أنها أسرع وأنشط من الموديل الذى يعمل بالبنزين فهى تستغرق 15.9 ثانية كى تصل إلى 100 Km فى الساعة، ويستغرق شحن البطارية 25 دقيقة فى حالة الشحن السريع، فيما تستغرق 6 ساعات فى حالة استخدام 220V.
وتوفر Kia Ray فى ناقل الحركة D اختيارين للسائق، وهما E وB، الاختيار الأول(E) يحسن من قوة عزم المحرك لتحقيق الحد الأدنى من استهلاك البطارية والحد الأقصى من المسافات التى تقطعها السيارة أثناء القيادة؛ أما الاختيار الثانى (B) فيستخدم على الطرق السريعة والجبلية لزيادة قوة الفرامل.
تتمتع Kia Ray بأول نظام ملاحة "navigator" يتميز بشاشة 7 بوصة، ويوفر معلومات مهمة بالنسبة لسائقى السيارات الكهربائية مثل، أقرب محطات لشحن البطاريات، علماً بأن كوريا بها، حالياً، حوالى 500 محطة شحن بطاريات، وتعمل الحكومة الكورية على زيادة عدد المحطات إلى 3.100 محطة إعادة شحن سيارات بحلول نهاية 2012.