رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السيارات الكهربائية لا تلبى احتياجات المستهلكين

سيارات

الأحد, 09 أكتوبر 2011 10:54
كتبت – ولاء جمال جـبـة

نشر موقع Fox Auto استطلاع رأى أجرته شركة "ديلويت" للخدمات حول مدى تلبية السيارات الكهربائية EV لتوقعات المستهلكين، أوضح الاستطلاع أن آمال المستهلكين فى السيارات الكهربائية عالية ولكنها، فى الوقت نفسه، باهظة الثمن ولا تستطيع السفر لمسافات طويلة بالنسبة للغالبية العظمى التى شملتهم الدراسة، لذلك فقد وجدت الشركة المُصنعة للسيارة أن شحن السيارة بمفرده سيكون غير كاف لإشباع رغبة المستهلكين ويجب إضافة مكونات أخرى لها.

وأظهر الاستطلاع أن 63% من الأمريكيين يتوقعون من السيارات الكهربائية أن تكون لها القدرة على قطع مسافة 300 ميل أو أكثر فى كل مرة يتم فيها شحن السيارة؛ على الرغم من الحقيقة القائلة بأن ثلاثة أرباع الأمريكيين يقطعون مسافة تقل عن 50

ميلا فى اليوم الواحد.
يذكر أن السيارة Nissan Leaf هى السيارة الوحيدة فى الأسواق حالياً التى تعمل بالطاقة الكهربية ولها القدرة على قطع مسافة تصل إلى 73 ميلا .
وأشار الاستطلاع إلى بعض العوامل التى تراعيها الشركات أثناء تصنيع السيارة الكهربائية ومن أهمها عامل الوقت الذى تستهلكه السيارة كى يتم شحنها، فمعظم الأمريكيين يأملون فى المستقبل أن يتم شحن السيارة فى أقل من ساعتين على عكس المتواجد حالياً وهو حوالى 8 ساعات لشحن السيارة.
والبعض الآخر يتوقع من التكنولوجيا أكثر من هذا، وهو أن يتم شحن السيارة فى أقل من نصف ساعة،
علماً بأن شركة  Teslaللسيارات بصدد إنتاج سيارة سيدان جديدة موديل S سيكون بمقدورها قطع مسافة حوالى 320 ميلا فى الشحنة الواحدة وسوف يستغرق شحن هذه السيارة أقل من ساعة وذلك فى محطات الشحن السريع ولكن المشكلة الحقيقية أن سعر السيارة الباهظ الذى سيصل إلى حوالى 77.400 دولار وهو ما يمثل مشكلة أخرى أمام الشركة المنتجة .
وفى المعتاد فإن المستهلكين يتطلعون إلى قيادة سيارة كهربائية متوسطة السعر بحيث تبدأ من 20 ألف دولار، ولكن حوالى 78% من الأمريكيين يعتقدون أن حوالى 30 ألف دولار للسيارة الكهربائية يعتبر سعرا معقولا .
والجدير بالذكر أن المشكلة الحقيقية فى السيارات الكهربائية هى الانتقال من محركات الاحتراق الداخلى ذات الطراز القديم إلى المحركات ذات الطراز الجديد وهو ما يلخص نتيجة هذه الدراسة فى أن المستهلكين سيحجمون عن شراء السيارات الكهربائية إذا بلغ معدل  استهلاك الوقود داخل السيارة 75 ميلا لكل جالون.

 

أهم الاخبار