رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الباز: مصر تُدير ملف سد النهضة بحكمة وإثيوبيا لا تسمع لأحد

سد النهضة
سد النهضة

قال الدكتور محمد الباز، إن الدولة المصرية تدير ملف سد النهضة بحكمة وانضباط ومسئولية وإثيوبيا لا تسمع لأحد، مشيرا إلى أن مصر لا تعارض فكرة بناء سد النهضة، ولكن أساس المشكلة هو انفراد إثيوبيا بقرار الملء والتشغيل.

اقرأ ايضًا.. مصر تحتج لدى مجلس الأمن على خطط إثيوبيا للملء الثالث لسد النهضة

 

وأكد الدكتور محمد الباز، أن إثيوبيا أرسلت لمصر خطاب تفيدها بأنها مستمرة في ملء السد خلال موسم الفيضان الحالي، موضحًا أن إثيوبيا تحتج بمثل هذه الخطابات أمام الجهات الدولية، وتعتبر أنه بمجرد إخطار مصر والسودان أن هذا يعد تنسيقا.

 

ولفت إلى أن مجلس الأمن ألزم الأطراف الثلاثة بالعودة إلى مائدة المفاوضات الجادة، وهذا لم يحدث، منوها أن مصر أرسلت لمجلس الأمن خطابا بأن إثيوبيا خارجة عن الخط.

 

وتابع: "أي مواطن قاعد دلوقتى بيقول هو احنا ليه مطولين بالنا وصابرين اوي ومش بناخد إجراء واضح مع إثيوبيا ليه، خاصة أن مصر لديها 3 نقاط ارتكاز رئيسية تنهي الأزمة ببساطة، أولها أن

مصر تمتلك قدرة عسكرية تستطيع من خلالها توجيه ضربة عسكرية للسد، وده حقك، دي ناس بتضر بأمنك القومي، وتاني حاجة عندك الحق القانوني أنت بتدافع عن حقك القانوني أنت وقعت اتفاقية مبادئ بتقول محدش ياخد إجراء أحادي منفرد بشأن السد إلا بالرجوع للأطراف، ثالث حاجة أنت عندك دعم شعبي، لو نزلت تعمل استفتاء هل تقوم مصر بتوجيه ضربة عسكرية للسد، سيوافق أكثر من 90% من الشعب".

 

وأوضح أن الجمهورية الجديدة تقوم على مبادئ أن مصر "مش دولة عدوان"، لأن كلفة الحرب المادية والإنسانية والنفسية على الطرفين كبيرة، جاء ذلك خلال تقديم برنامج آخر النهار، المُذاع عبر قناة النهار، اليوم السبت.