عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة التخطيط: تقرير التنمية البشرية 2021 يؤكد تحقيق مصر تحسن ملموس

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

هنأت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، المصريين بصدور تقرير التنمية البشرية، قائلة: "مبروك علينا كلنا كونه تقرير مهم لمصر".

 

اقرأ أيضًا.. لميس الحديدي: تقرير التنمية البشرية ترجمة لتطورات إصلاحية كبيرة طرأت على مصر


وعددت السعيد، أهمية التقرير في مداخلة هاتفية، خلال برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، المذاع على شاشة "ON"، قائلة: "التقرير مهم من عدة جوانب أولها أن الباحثين القائمين عليهم يتمتعون بالاستقلالية والمحايدين، ودور الحكومة فقط توفير كافة البيانات والأدوات التي يحتاجونها".


وأكدت أن التقرير توقف منذ أخر إصدار له في عام 2010 وبالتالي فإن التقرير الذي صدر اليوم يرصد مسيرة عقد كامل في مسيرة الوطن شهدت فيها مصر عقبات وتحديات لم تكن سهلة على الإطلاق قائلة: "ليس ذلك فقل بل كونه أول تقرير يرصد الأوضاع والتطورات في أعقاب جائحة" كوفيد19 "، مشيرة إلى أن التقرير رصد مسيرة تنمية عشرة سنوات وهي مهمة لم تكن سهلة على الإطلاق نظرات لتغيرات كثيرة وتطورات هائلة شهدا الوطن".

 

ونوهت بأن دورر الحكومة ممثلاً في وزارة التخطيط كان بالأساس هو توفير البيانات والأدوات التي يحتاجها الباحثون في توثيق تلك المسيرة، مشيرة إلى أن مؤشر التنمية على مستوى المحافظات مؤشر مهم جداً جداً بالنسبة للدولة المصرية كونه يتعلق أيضا وذو صلة وثيقة مع إطلاق برنامج تطوير القرى ضمن مبادرة "حياة كريمة"، قائلة: "التقرير يرصد مستوى التنمية البشرية على مستوى المحافظات".


وأكدت أن أهم التحديات التي واجهت إعداد التقرير لا سيما على مستوى مؤشر التنمية المحلية في المحافظات هو كثير من الأحداث التي مرت بها مصر وعبرتها خلال العقد الماضي خاصة مع عدم وجود سلسلة زمنية متصلة للبيانات في ظل حالة عدم الاستقرار السياسي التي شهدتها البلاد منذ عام 2011.


وكشفت أن مؤشر تنافسية المحافظات سيكون ضمن المؤشرات المهمة جداً التي يعول عليها بشكل كبير في الفترة القادمة قائلة:" نوفر لفرق الباحثين مسوحات دقيقة ولقاءات مع

مسؤولين للاستفسار عن كافة الجوانب".


وشددت على أن الحكومة المصرية يهمها في إصدار التقرير الإلمام بتحليل واقعي محايد عبر التقرير الصادر قائلة:" كل ذلك يفيدنا في الخطط الموضوعة من قبل الدولة والسياسات التي تنتهجها بهذا الصدد".


ورصدت السعيد أهم بواعث التحسن الذي شهدته أهم المؤشرات في تقرير التنمية البشرية، قائلة:" نحن كوزارة تخطيط أصبح لدينا مؤشرات وأرقام متطورة في مسيرة التنمية الوجه عام لكن مالفت نظري في مؤشرات تقرير اليوم التطور الكبير الذي شهده القطاع الصحي حيث إن كمية المبادرات الرئاسية الكبير التي تم إطلاقها السنوات الماضية بما أتاح قواعد بيانات هائلة لنا وأحدث طفرة في هذا القطاع حيث استطعنا الوصول إلى فئات مستهدفة في الخدمات الصحية لم يكن بالإمكان الوصول لها بسهولة كون تطوير أي قطاع يحتاج لسنوات لصياغة رؤية وإستراتيجية قد لاتكتمل لكن المبادرات الرئاسية الصحية سرع من التطوير بما انعكس على مؤشرات القطاع الصحي في تقرير التنمية البشرية.


وأكملت: "التحسن الثاني الأكبر الذي تعكسه المؤشرات هو تحسن مؤشر الحكومة الذي شهد تراجعاً لفترات طويلة لكن تقرير اليوم عكس تطور كبير في هذا المجال لكن كثير من مؤشرات الحكومة وهذا يعود لفضل خطة الرقمنة والميكنة وماتم الاستثمار فيه من قبل الدولة في مجال البنية المعلوماتية برغم أننا لم نستكمل المستهدف في هذا القطاع بالشكل الذي نرجوه حتى الآن".

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هــــــنــــــــــــــــــــــــــــــا