رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هل دين الله سلفيا ؟!

يراودني سؤال ربما يعتقد القارئ للوهلة الأولي أنه يخرج عن حدود اللياقة والأدب الديني ، ولكن حاشا لله ، فقط أريد بعضا من سعة الصدر والكثير من إعمال العقل ، والسؤال ، هل ربنا جل وعليَ عما يصفون أنزل دينه سلفيا ؟ ولماذا لم يكتف برسول واحد يتبعه البشر علي مر العصور منتهجين طريقة السلف بحسب التعريف الدارج للسلفية والسلفيين في مصر هو إتباع نهج  وتعاليم وطريقة السلف الصالح .

هل لم يكن الأنبياء الأوائل الذين أرسلهم الله ليهدوا البشر ويحملون رسالته صالحون ، بداية من خليفة الله علي الأرض أدم أبو الأنبياء وإبراهيم ونوح وموسي وعيسي ومحمد ، ولماذا لم يعتمد أي نبي جديد يأتي بإذن الله ويبلغ رسالة ربه علي سلفه من الأنبياء الذين سبقوه ، فكان لكل نبي خصوصية رسالته واختلاف معجزاته عمن سبقه .
هل كان السلف سلفيون ؟ إذا كان السلف الذين يتبع منهجهم الأخوة سلفيو مصر فلمن كانت سلفيتهم  ؟ بالتأكيد للرسول محمد صلي الله عليه وسلم ، ونحن المسلمون " المصريون " من نتبع  إلا نتبع الرسول الكريم ونسير علي كتاب الله وسنة رسوله ؟!. فما الذي يختلف

فيه عنا السلفيون حتي يمنحوا أنفسهم التميز والمزايدة الدينية علي باقي المصريين والمسلمين ، وهل السلف الذين يتبعونهم اختلفوا أو جاءوا بقرآن آخر وسنة أخري غير قرآن وسنة نبينا ؟ ماذا أضافوا حتي يتميز متتبعوهم  عنا نحن من كان محمد رسولنا ومن نتبعه إلي يوم القيامة .
إن الله يقبل عباده العصاة الخاطئين حتي الكافرين وتاركي الصلاة والبوذيين ومن يعبدون البقر ، هو خالقهم علي كافة صورهم وقلوبهم ، إن الله هو صانع حيوية الحياة التي عمادها الأساسي التنوع ، سبحانه يقبلهم كما هم ، يحاسبهم برحمته وعدله وعفوه وغفرانه ، سبحانه لم يذكر في الكتاب أن من يخالف السلفيين يُضرب بالعصا ، ولم يمنح سبحانه أحداً أمراً إلهيا بتأديب الناس ولا حتي الأنبياء . 

------
بقلم: سعاد سليمان