تويوتا..العالم يتجه للسيارات الصغيرة والذكية

ستوب

الأحد, 31 يوليو 2011 13:11
كتبت-عزة إبراهيم:


تشير التصميمات الحديثة للسيارات الخاصة والتي تحمل إسم كبري الماركات العالمية، إلي أن الاتجاه العالمي في تصميم السيارات يتجه نحو السيارات صغيرة الحجم، ولا يعني ذلك أنها رخيصة السعر، ولكنها تتمتع بمواصفات ذكية لا تتمتع بها سوي السيارات الفخمة وباهظة الأسعار. وقال جونيتشي هاسيجاوا مساعد كبير المهندسين في شركة تويوتا اليابانية إن الشركة تعمل علي تصميم السيارات بشكل ذكى لكسر التسلسل الهرمي والمعادلة القديمة التي تقول بأن الحجم

الأكبر يساوي جودة أعلى، كما أن شركات السيارات الفاخرة تعمل علي تعزيز تلك الفكرة التي تؤكد بأن السيارة قد تكون صغيرة جدا ولكنها متطورة وذكية وذات سعر مناسب.

ويحاول العديد من الشركات العالمية الترويج لتلك الفكرة والتي تلقي قبولا واضحا في عدد كبير من الأسواق، بالرغم من أن محبي السيارات ذات الحجم الكبير، لا يزالون غير مؤيدين لتلك الفكرة.

وأوضح هاسيجاوا أن السيارة تويوتا اليابانية الصغيرة ذات معدل الذكاء المرتفع، قد يصل سعرها إلي 2000 دولار، بما يتجاوز سعر الأقل ذكاءا منها كـ "ياريس"، بالرغم من أن ياريس أكبر حجما، ولكن السيارة الصغيرة تتمتع بمواصفات أعلي من ياريس وأقرب إلي كورولا.

ويعد التطور في تصميم السيارات الجديدة والصغيرة، طفرة في صناعة السيارات التي تجعل معدل الذكاء وحده هو المحدد للسعر والجودة والمواصفات، وربما يتسبب ذلك في صعوبة الاختيار والانتقاء للكثيرين خلال الفترة القادمة، لأن الأسعار تتقارب بين السيارات الصغيرة والكبيرة بعد أن أصبح معيار التفاضل الجودة والتفرد والتصميم الخارجي والقيادة الديناميكية وليس الحجم.

 

 

أهم الاخبار