رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المغاربة يستقبلون رمضان بـ"عواشر مبروكة"

بوابة الوفد الإلكترونية

يظهر الاحتفال بشهر رمضان في الأيام الأخيرة من شهر شعبان بالمغرب، حين يبدأ استعداد المغاربة في تحضير بعض أنواع الحلوي الأكثر استهلاكاً، والأشد طلبًا علي موائد الإفطار.

وبمجرد أن يتأكد دخول الشهر حتي تنطلق ألسنة أهل المغرب بالتهنئات قائلين: (عواشر مبروكة) والعبارة تقال بالعامية المغربية، وتعني (أيام مباركة) مع دخول شهر الصوم بعواشره الثلاثة، عشر الرحمة، وعشر المغفرة، وعشر العتق من النار ثم يبدأ الناس يتبادلون الأدعية والتهاني فيما بينهم.
عادات دينية
وتتكاثر الأعداد بشكل كبير داخل المساجد، حيث تمتلئ المساجد بالمصلين لصلاة التراويح وصلاة الجمعة، إلى حد تكتظ الشوارع القريبة من المساجد بصفوف المصلين، وتشرف وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية هناك علي ما يسمي بـ(الدروس الحسنية الرمضانية) وهي عبارة عن سلسلة من الدروس اليومية تقام خلال أيام الشهر الكريم بحضور كوكبة من العلماء والدعاة، وتلقي هذه الدروس اهتماماً من الأفراد، لما يلمسونه من أهمية هذه الدروس ومدي ارتباطها بواقعهم وإجابتها عن أسئلتهم، وتقوم وزارة الأوقاف بطباعة هذه الدروس وتوزيعها إتمامًا للفائدة.
ليال رمضانية
ليالي رمضان عند المغاربة تتحول إلي نهار؛ فبعد أداء صلاة العشاء ومن ثم أداء صلاة التراويح، يسارع الناس

إلي الاجتماع والالتقاء لتبادل أطراف الحديث، وهنا يبرز «الشاي المغربي» كأهم عنصر من العناصر التقليدية المتوارثة.
وفي بعض المدن المغربية تقام الحفلات والسهرات العامة في الشوارع والحارات، ويستمر هذا السهر طويلاً حتي وقت السحر.
ولا تزال شخصية (المسحراتي) ذات حضور وقبول، ويظل يطوف بين البيوت قارعاً طبلته وقت السحر.
أكلاتهم
وفيما يتعلق بالإفطار المغاربي فإن (الحريرة) يأتي في مقدمتها، بل إنها صارت علامة علي رمضان، ولذلك فإنهم يعدونها الأكلة الرئيسة علي مائدة الإفطار، وهي عبارة عن مزيج لعدد من الخضار والتوابل تُقدم في آنية تقليدية تسمي «الزلايف»، ويُضاف إلي ذلك (الزلابية) والتمر والحليب والبيض، مع تناول الدجاج مع الزبيب.
وللحلوي الرمضانية حضور مهم في المائدة المغربية، فهناك (الشباكية) و(البغرير) و(السفوف)، والكسكس والملوزة والكعب، والكيك وحلوي التمر.