حــدث فى رمضـان

رمضانيات

الاثنين, 22 يوليو 2013 07:23
حــدث فى رمضـانياسر عرفات

< فى اليوم الثالث عشر من شهر رمضان سنة 15هـ الموافق 18أكتوبر 636م وصل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى فلسطين بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام، وتسلم مفاتيح مدينة القدس وكتب لأهلها يؤَمِّن أرواحهم وأموالهم.

< في مثل هذا اليوم من شهر رمضان سنة 1265 هجرية، الموافق للثانى من أغسطس سنة 1849م، توفي والي مصر مُحَمّد علي باشا في قصر رأس التين بمدينة الإسكندرية، ونقل جثمانه إلى القاهرة حيث دفن بالمسجد الكبير الذي يحمل اسمه إلى اليوم بالقلعة. شبّ مُحَمّد علي في ألبانيا والتحق بالجيش العثماني التركي، قدم إلى مصر للمرة الأولى جندياً ضمن جنود الحامية التركية التي جاءت إلى مصر لطرد المحتل

الفرنسي منها، غير أنه ما لبث أن استقر بها وصار حاكماً فعلياً لها، بعد حمل السلطان العثماني على الاعتراف به والياً. ويعود السبب الرئيسي في ذيوع شهرة مُحَمّد علي إلى أنه الحاكم الذي أخذ بأسباب المكتشفات التكنولوجية وأفضل التدريبات العسكرية المعمول بها في البلاد الغربية.
< في مثل هذا اليوم من شهر رمضان سنة 1332 هجرية، الموافق 30 يوليو سنة 1914 ميلادية، نشبت الحرب العالمية الأولى التي شارك فيها ثلاثون دولة، واستمرت أربع سنوات ونصف السنة، انقسم فيها العالم إلى معسكرين متحاربين: الأول بزعامة ألمانيا والنمسا والمجر والدولة العثمانية، والثاني
بزعامة بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.
< في مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك، وفاة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وكانت صحته قد تدهورت ونُقِلَ إلى فرنسا، إلا أن الأطباء الفرنسيين لم يتمكنوا من تحديد سبب تدهور صحته، وهو ما رجح فرضية تسميمه، وقد تم إعلان وفاته رسميا يوم الخميس 11من نوفمبر عام 2004، ولا يعرف على وجه اليقين مكان ولادة محمد عبد الرؤوف القدوة الحسيني الذي اشتهر فيما بعد باسم ياسر عرفات أو أبو عمار.
< في مثل هذا اليوم من شهر رمضان سنة 95 هجرية، توفي الحجاج إبن يوسف الثقفي، والي الكوفة الواقعة في العراق أيام الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان، ساعد الحجاج الأمويين كثيراً في تثبيت أركان حكمهم. وأهم ما فعله هو القضاء على دولة عبد الله إبن الزبير، التي أعلنها عام 63 للهجرة، بعد رفضه مبايعة يزيد. وقد بايعه أهل الحجاز على ذلك.