رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مبطلات صيام المرأة

الداعية والباحثة
الداعية والباحثة الإسلامية هدى الكاشف

مع قدوم شهر رمضان من كل عام تراود الشكوك والأسئلة كثير من النساء فيما يخص مبطلات صيامهن، قد يكن مدركن للمبطلات ولكن النسيان يجلب الكثير من الشك . ولنقطع الشك باليقين نطرح السؤال على الداعية  والباحثة الإسلامية هدى 

الكاشف عضو المجمع العلمي لبحوث القرآن وحكم مسابقات القرآن الكريم – و القائمة على تدريس أحكام تلاوة و تجويد القرآن الكريم للعرب و الأجانب  ما هى مبطلات صيام المراة ؟

قالت  إذا حاضت المرأة فى نهار الصيام بطل صومها وليس لها أن تظل صائمة حتى المغرب ولكن عليها أن تخفى إفطارها عن أطفالها وقضاء ذلك اليوم بعد انتهاء رمضان ، كما أنه من غير المستحب تناول أى نوع من أنواع الدواء أو الأعشاب لمنع الحيض طوال شهر رمضان حتى تتم المرأة الشهر صائمةً  ، لأن الدورة الشهرية كتبها المولى عز وجل على بنات آدم كما أن أمهات المؤمنين لم يفعلن ذلك .

وأضافت الكاشف أن  المرأة التى يلحق  بها الحيض أو النفاس فى اللحظات الأخيرة قبل غروب الشمس وآذان المغرب فإن صيامها يبطل وعليها أيضاَ قضاء هذا اليوم .

وأوضحت الداعية أنه  يجب عند رعاية الزوجة لزوجها أثناء  نهار رمضان أن يتم ذلك فى إطار منضبط المشاعر حتى لا يحدث ما يبطل صومهما  ويوجب عليهما  القضاء الذى قد يصل فى حالة الوطأ إلى صيام شهرين متتابعين ، أو إطعام ستين مسكيناَ ، إذا كان الزوجان لا يستطيعان

بالفعل الصيام ، علماَ بأن حيض المرأة لا يمنع تتابع صيام الشهرين ، فبعد طهارتها تكمل صومها بناءَ وتكملة على ما فاتها ، أما إذا جامعها زوجها مكرهة قيل على أصح الأقوال أنه عليه وحده هذا القضاء.

ـ أما إذا طهرت الحائض أو النفساء قبل الفجر ونوت الصيام صح صومها حتى وإن أخرت الغسل إلى ما بعد الفجر وكذلك الجنب مع وجوب توخى الحذر للمرأة المتزوجة عند تطهيرها لنفسها حتى لا يبطل صومها .

وأشارت انه فى  حالة إذا غلب القئ المرأة فلا  شئ عليها طالما لم تتعمده لقول المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ(من ذرق القئ فليس عليه قضاء ومن استقاء عمداَ فليقض  .(

ـ و إن أكلت أو شربت المرأة ناسية فصيامها صحيح ، فلتتمه وليس عليها قضاء ولا كفارة لقول المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ ( من نسى وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه).