عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رمضان عند آل البيت

شهر رمضان - ارشيفية
شهر رمضان - ارشيفية

بحلول شهر رمضان شهر المغفرة والعتق من النار، يعتبر فرصة لحصد الحسنات ومسح الذنوب، وشهر رمضان الفضيل يحظى بمكانة متميزة لدى المسلمين بصفة عامة فما بالك عند الرسول صلى الله عليه وسلم وأهل بيته الكرام، حيث عظموا هذا الشهر وجعلوا له مكانة خاصة.

فكانوا يعطونه حقه من خلال الإكثار من أداء العبادات، وزيادة النوافل والأعمال المحببة إلى الله، وجعلهم يتقربون إليه، ومن خلال هذه المقالة نعرض لكم كيف كان تعامل أهل البيت مع شهر رمضان، والمكانة التي كان يحظى بها لديهم.

بالرغم من الخلاف الحاصل بشأن تحديد تعريف لأهل البيت، إلا أن التعريف الرائج والأقرب هو الذي جاء به أهل السنة، وهو أن أهل البيت هم أهل الرسول صلى الله عليه وسلم وأقرب الأقربون إليه

حيث قيل أنهم زوجاته وبناته وأصهارهم، وأهل البيت هم جماعة لها شأن عظيم عند المسلمين أجمعين خاصة وأن الله تعالى وصفهم بالمطهرون في كتابه الكريم: "إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمْ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا".

وجاء ذكرهم في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة حيث قاموا بمواصلة نشر الرسالة التي جاء بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث واجهتهم العديد من العقبات والمصائب، إلا أنهم تغلبوا عليها بعزم وأصبحوا مثالاً وقدوة للأمم التي جاءت من بعدهم.