رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أضرار التين المجفف

تين مجفف - أرشيفية
تين مجفف - أرشيفية

تتميز المائدة الرمضانية بأصناف من الحلويات والأطعمة والفواكهة الخاصة الذي أصبح تناولها مرتبط بالشهر الفضيل، ومنها الفاكهة المجففة، والتي لها قيمة غذائية كبيرة تعوض جسم الصائم عما يفقده طوال ساعات الصوم.
من بين تلك الفاكهة التين المجفف، التي يشارك المشمش المجفف والقراصيا والزبيب والبلح لصنع أفضل كوب خشاف يتناوله الصائم عند الإفطار، ولكن هناك من يتناوله بكثره مما يكون له أضرار وأثار جانبية على صحة بعض الأشخاص.

 

 وهناك نقاط لابد أن يراعيها بعض المرضى:
- يحذر على مرضى السكر الإفراط بتناوله لأنه يعمل على ارتفاع نسبة السكر في الدم.
- لكل من يرغب في إنقاص وزنه عليه أن يتناوله بكمية قليلة لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات، مما يسبب زيادة في الوزن.
- له أثار جانبية خطيرة على صحة مرضى الكلى"القصور الكلوي"، وذلك لأنه غني بعنصر البوتاسيوم الذي يسبب اضطرابات بالكلى.
 

ولكن هذا لا يمنع أن التين المجفف له فوائد وقيم غذائية كبيرة جدا للأصحاء والمرضى ومنها:
- غني بالألياف الغذائية التي تساعد على علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل: عسر الهضم والإمساك كونه ملين طبيعي، فيعمل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة بالمعدة والقولون.
- له دور في الحفاظ على صحة القلب فينظم ضرباته ويخفف خفقانه، فهو  يقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم، والتقليل من مستويات الدهون الثلاثية، والتي لها دور كبير في أمراض القلب فيساهم في الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية وغيرها من الأمراض القلبية، والسكتات الدماغية، وأمراض الأوعية الدموية.
- يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة  وخاصة مادة البوليفينول التي تقضي على الجذور الحرة، فيمنع انتشار الخلايا السرطانية ويقي من الإصابة بأنوع عدة من السرطان منها سرطان الجلد، وسرطان غدة البروستات، وسرطان الثدي.
- غني بالكالسيوم فيساعد في تقوية

العظام وزيادة بكثافتها، ويحافظ على صحة الأسنان، ويساعد على تقويتها، وترميمها ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
- يحمي من أمراض ارتفاع ضغط الدم لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم وإمكانيته في إعادة توازن الصوديوم في الدم.
- يساعد على علاج فقر الدم لأنه يزيد من نسبة الهيموغلوبين عن طريق زيادة نسبة الحديد بالجسم.
- يعتبر مصدر مغذي للمرأة الحامل لاحتواه على نسب عالية من حمض الفوليك، كما أنه يغذي الجنين ويساعد على نموه بصورة صحية ويقي من نسبة حدوث تشوهات.
- يفيد مصابي نزلات البرد والأمراض الصدرية، ويقلل من أعراض مرض الربو التحسسي.
- يحتوي على نوعين من الألياف الغذائية القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، وتناول حوالي اربع حبات من التين المجفف يمد الجسم بالكمية التي يحتاجها الجسم من عنصر النحاس الذي يساعد على قيام أنزيمات الجسم بوظائفها الحيوية بشكل جيد.
- احتوائه على ألياف قابلة للذوبان تبطئ عملية الهضم فبالتالي تقلل الشعور بالجوع ولكن ذلك بتناول عدد حبات قليلة حتى لا تأتي النتيجة بالعكس ويزيد الوزن.
- نظرًا لاحتوائه على فيتامينات ومعادن هامة فأنه يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وعلاج تساقطه وعلاج القشرة أيضًا، كما أنه مفيد للبشرة ونضارتها.