رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فى يوم الجائزة.. كيف يتحقق معنى العيد؟

بوابة الوفد الإلكترونية

أحمد طه

1- لا يجوز للمرأة أن تخرج إلى الرجال متبرجة متزينة متعطرة، حتى لا تحصل الفتنة منها وبها، فكم حصل من جراء التساهل بذلك من أمور لا تحمد عقباها. قال الله تعالى: (ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى) «الأحزاب: 33» وقال صلى الله عليه وسلم: (أيما امرأة استعطرت فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهى زانية) رواه أحمد والثلاثة وقال الترمذى حسن صحيح. وصححه ابن خزيمة وابن حبان. وعن أم سلمة رضى الله عنها قالت: (لما نزلت يدنين عليهن من جلابيبهن «الأحزاب: 39» خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من الأكسية) رواه أبوداود وصححه الألبانى.

2- الحذر من الاختلاط المحرم بين الرجال والنساء، وهو محرم كل وقت وحين. وإنما حصل التنبيه هنا لكثرة اجتماع الناس فى هذا اليوم وتكرر الزيارات واللقاءات العائلية والرحلات البرية فيه.

3- تحرم المصافحة بين المرأة والرجل الأجنبى. وهى عادة قبيحة مذمومة. وإذا كان النظر إلى الأجنبية محرماً فالمصافحة أعظم فتنة. ولما طلبت النساء المؤمنات من النبى صلى الله عليه وسلم فى المبايعة على الإسلام أن يصافحهن امتنع وقال: (إنى لا أصافح النساء) أخرجه مالك وأحمد والنسائى والترمذى بنحوه. وقال: حسن صحيح. وصححه ابن حبان. قال ابن عبدالبر فى قوله صلى الله عليه وسلم: (إنى لا أصافح النساء) دليل على أنه لا يجوز لرجل أن يباشر امرأة لا تحل له، ولا يمسها بيده ولا يصافحها.

وفى حديث معقل بن يسار رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: (لأن يطعن فى رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له) رواه الطبرانى والبيهقى، وقال المنذرى: رجال الطبرانى ثقات رجال الصحيح. وصححه الألبانى.

4- صلة الرحم فريضة وأمر حتم، وقطيعة الرحم كبيرة من كبائر الذنوب، قال صلى الله عليه وسلم (لا يدخل الجنة قاطع رحم) متفق عليه. ويوم العيد فرصة لصلة الرحم وزيارة الأقارب وإدخال السرور عليهم. وهذا من جلائل الأعمال وسبب فى بسط الرزق وتأخير الأجل، قال

صلى الله عليه وسلم: (من سره أن يبسط له فى رزقه وينسأ له فى أثره فليصل رحمه) متفق عليه. ولا تكن صلتك لأقاربك مكافأة لهم على قيامهم بحقك، بل صلهم ولو قطعوك، قال النبى صلى الله عليه وسلم (ليس الواصل بالكافئ، ولكن الواصل الذى إذا قطعت رحمه وصلها) رواه البخارى. واعلم أن من صلة الرحم الاتصال الهاتفى على الأقارب عند تعذر المقابلة، والاطمئنان على صحتهم، وسؤالهم عن أحوالهم، وتهنئتهم عند المحاب، ومواساتهم عند الشدائد والمكارة.

5- العيد مناسبة طيبة لتصفية القلوب، وإزالة الشوائب عن النفوس وتنقية الخواطر مما علق بها من بغضاء أو شحناء، فلتغتنم هذه الفرصة، ولتجدد المحبة، وتحل المسامحة والعفو محل العتب والهجران، مع جميع الناس من الأقارب والأصدقاء والجيران. وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم: (وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً) رواه مسلم. وقال النبى صلى الله عليه وسلم: (لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث، يلتقيان فيعرض هذا ويعرض هذا، وخيرهما الذى يبدأ بالسلام) متفق عليه من حديث أبى أيوب رضى الله عنه ورواه أبو داود من حديث أبى هريرة رضى الله عنه وزاد: (فمن هجر فوق ثلاث فمات دخل النار). وصححه الألبانى. وقال صلى الله عليه وسلم: (من هجر أخاه سنة فهو كسفك دمه) رواه أبوداود، وصححه الألبانى.