رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عزيزى الإنسان .. هل ماء زمزم أثبتت الأبحاث العلمية سميَّته؟!!

بوابة الوفد الإلكترونية

د. محمد داود

 

عزيزى... إن من عظمة الإسلام أنه يواجه كل تشكيك وكل إساءة بردِّ فعل فكرى، بردِّ فعل علمى.. ويترفق بالمخالف وبالمسىء رغبة فى أن يعود إلى صوابه وأن يعود إلى الحق.

عزيزى... ماذا عن توثيق ذلك البحث؟ وما ميزانه العلمى؟ ومن أى هيئة وهل هو محكَّم أو لا؟ وهل الأمر فى حدود الاستثناء لمرضى الكلى أم عام لجميع الناس؟

فالزعم بأن بعض الأبحاث أثبتت أن ماء زمزم سام ادِّعاء يخالف حقائق العلم الحديث الذى أجرى أبحاثًا وأكَّد حقائق لا تقبل الشك عن حقيقة ماء زمزم، فهنالك بلا مبالغة آلاف البحوث والنتائج العلمية المتاحة على شبكة المعلومات، قد استُخدمت فيها نتائج مؤسسات عالمية مشهود لها، ومؤسسات طبية عريقة فى أمريكا وفى أوربا.

العلم يشهد أنه لا تعارض بين الشريعة والعلم:

كما أثبتت البحوث والنتائج العلمية التى أُجريت على العديد من الأحكام والشرائع والحقائق الإسلامية، أنها لا تتعارض مع العلم كالصيام ولحم الخنزير وماء زمزم وغيرها، ومن يدخل على شبكة المعلومات سيجد آلاف من هذه البحوث، وأنا قد رفعت على موقع بيان الإسلام، الذى يعمل عليه معظم رجال الأزهر وكبار كليات العلوم فى مصر، الرد العلمى المفصل على هذه الأمور.

وحتى يزداد الأمر تأكيدًا نذكر الدراسة التالية:

ففى عام 2012م كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من معهد علوم الأرض بجامعة هايدلبرغ الألمانية، والتى تُعدُّ من أفضل 50 جامعة على مستوى العالم، أن ماء زمزم يختلف تمامًا عن أنواع المياه المختلفة وله خواص فريدة.

وتوصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد تجميع 30 عينة من ماء زمزم، بواقع 10 عينات من بعض الحجيج الألمان فى عام 2007م، و10 عينات من بعض المحال فى فرانكفورت وبرلين فى عام 2011م، و10 عينات أخرى من مدينة مكة، وتم فحص جميع العينات لمدة أسبوعين.

وكشفت الدراسة عن نتائج مثيرة للغاية،

حيث أكدت أن جودة وطبيعة مياه زمزم لم تتغير لمدة عامين كاملين، والغريب أن النتائج كانت متطابقة بين جميع العينات.

وفسر الباحثون هذه النتائج المثيرة لمياه زمزم، مشيرين إلى أنها ترجع إلى خواصها القلوية، حيث يبلغ درجة الأُس الهيدروجينى لها (PH 8)، كما أنها تتمتع بخواص علاجية رائعة بسبب احتوائها على تركيزات قليلة من عنصر الليثيوم والزرنيخ، وعلى الرغم من أن الأخير توجد أنواع ضارة منه وكانت تركيزاته أعلى من الطبيعى، إلا أن بعض الأنواع الأخرى لها خواص علاجية رائعة.. وفيما يأتى صورة المجلة العلمية التى نشرت البحث:

وأكد الباحثون أن ماء زمزم يحتوى على تركيبة فريدة من المعادن والعناصر المفيدة لصحة الإنسان، تعمل معًا بشكل استثنائى لتساهم فى تمتع الإنسان بفوائد صحية رائعة، وتحد من فرص الإصابة بالأمراض، كما أنها تتميز بخواص مضادة للالتهابات.

وأضاف الباحثون أن مياه زمزم تُساهم أيضًا فى الوقاية من تسوُّس الأسنان، نظرًا لأنها تحتوى على قدر كبير من الفلورايد، مضيفين أن الدراسة أكدت أيضًا أنها تساهم فى تعزيز الخصوبة لدى السيدات، كما أنها تعزز صحة بطانة الرحم.

كما تحتوى مياه زمزم على نسبة عالية من الكالسيوم، والماغنيسيوم، والصوديوم، كما أنها لا تزال محتفظة بعناصرها الغنيّة بالأملاح والمعادن.