رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصوم والحمل .. متى يصبح خطراً على الجنين؟

بوابة الوفد الإلكترونية

هناك تساولات مهمة تطرح نفسها على الأم الحامل خلال فترة الحمل وتحديداً فى شهر رمضان الكريم، فهناك خلافات بين ضرورة الصوم للحامل، لأن الصوم فريضة من عند الله سبحانه وتعالي، فيما يختلف.

بعض أطباء النساء والتوليد حول توقيتات الصوم للحوامل، وخطورته على الجنين.

يقول الدكتور "هشام الشاعر"  أستاذ واستشارى أمراض النساء والتوليد والحقن المجهرى والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، أن هناك قاعدة ثابتة تقول " إذا أستطاعت الحامل الصوم فلتفعل"، أما وإن كانت تعانى من أمراض معينة فعدم الصوم أفضل لها.

ويضيف هشام الشاعر، "تستطيع المرأة الحامل خلال أول ثلاثة شهور أن تصوم إذا كانت لا تعانى من مشاكل الوحم مثل القيء المستمر أو هبوط ضغط الدم  أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر، و بالنسبة لثانى ثلاثة أشهر حمل فهم افضل ٣ شهور للصيام، حيث أن أغلب الحوامل تكون أمورهن مستقرة فى هذه الفترة و من الممكن الصيام بأمان ما عدا من لديهن مشاكل صحيه تمنعهن من الصيام.

وعن آخر 3 أشهر فى الحمل يقول هشام

الشاعر": لا يفضل فيها الصيام لان فى هذه الفترة تشعر الحامل بالإرهاق و التعب من اقل مجهود كما أن نقص المياه فى الجسم قد يكون سبباً فى انقباضات الرحم والم البطن وبالتالى قد تحدث مضاعفات من الصيام.

وأكد «الشاعر»، أن هناك حالات لا ينصح فيها بالصيام مع الحمل مثل وجود مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو كلاهما مع الحمل ،أيضا اذا كان هناك مشاكل فى الجهاز البولى نتيجة الحمل و يجب شرب مياه باستمرار لذلك لا يفضل الصيام، محذراً من الصيام فى حالات الحمل فى أكثر من جنين حيث لا يفضل فيها الصيام لان الحامل وقتها تحتاج لقدر اكبر من التغذية.