رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صدور الطبعة الإنجليزية لـ "عصر الخداع" للبرادعي

يتناول الكتاب تجربة البرادعي خلال ترؤسه للوكالة الدولية للطاقة الذرية
يصدر بعد غد الثلاثاء– 26 أبريل - الطبعة الإنجليزية من كتاب "عصر الخداع" للدكتور محمد البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق والمرشح المصري المحتمل لانتخابات الرئاسة.

يقدم الكتاب الذي يصدر عن دار "ميتروبوليتان" في 352 صفحة خلاصة تجربة البرادعي خلال ترؤسه للوكالة الدولية للطاقة الذرية؛ وحسب الناشر فإنه للمرة الأولى نجد حاصلا على جائزة نوبل يعيش وسط أشد المواجهات سخونة على الأرض.

ويقدم الكتاب تجربة البرادعي مع الإدارة الأمريكية ومفاوضاته مع إيران بشأن ملفها النووي وكذلك رؤيته للإصلاح والديمقراطية في الشرق الأوسط وفرص التوصل لعالم خال من الأسلحة النووية.

تأتي أهمية الكتاب من حقيقة أنه على مدى العقدين الماضيين لعب البرادعي دورا محوريا في أخطر الصراعات في عصرنا؛ وبتفرده في الحفاظ على المصداقية في العالم العربي والغرب على حد سواء برز البرادعي كصوت مستقل وحاسم على نحو متفرد وكمدير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث ناقش مع إدارة بوش الهجوم على العراق وهنا يقدم مجموعة صور لاذعة لبوش والتطلعات النووية لكوريا الشمالية وتحفظ الغرب تجاه إيران.

وبشكل عام كانت مواقف البرادعي تقوم على الدعوة وبحماس لاستخدام الإقناع بديلا عن العقاب لمقاومة أعلى التهديدات، ولعله على هذه الخلفية وتقديرا

لجهوده في السيطرة على الانتشار النووي تم منح البرادعي ووكالته جائزة نوبل للسلام في 2005.

وفي رصده لخلاصة مسيرته يأخذنا البرادعي إلى عمق النزاع الدولي عارضا بعض تفاصيل المشهد العراقي قبل الحرب والاتصالات خلف الكواليس مع كوندليزا رايس وزيرة الخارجية في عهد بوش الابن ومحاكمة مهربي المواد النووية في باكستان.

وفي تناوله للموقف من إيران يبدو رفضه لاستراتيجية من ليس معنا فهو ضدنا وفي ذات الوقت الأيديولوجيات المتشددة ويصر على استمرار الدبلوماسية بلا انقطاع.

ويشرح البرادعي في الكتاب كيف أن أمن الدول مرتبط بأمن الأفراد، الأمر الذي لا يعتمد فقط على نزع السلاح وإنما أيضا على التزام عالمي بالكرامة الإنسانية والقيم الديمقرطية والتحرر من الفقر؟. وحسب الناشر فإن الكتاب يمثل بما يتسم به من عمق محاولة فريدة لكشف الكثير من الأمور الغامضة في عصرنا.