عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الاستشراق وحضارة الشرق" كتاب جديد لإيناس حسنى

مثّل الشرق للغرب
مثّل الشرق للغرب أرض الحرية والغموض

صدر حديثا ضمن سلسلة "كتاب دبي الثقافية" الصادرة عن دار الصدى للنشر والتوزيع بالإمارات العربية المتحدة، كتاب "الاستشراق وسحر حضارة الشرق" للدكتورة إيناس حسني.

جاء الكتاب في 330 صفحة، مقسماً على ثلاثة أبواب، تضمن الباب الأول التعريف بمفهوم الاستشراق ودوافعه وأثره على فن التصوير الأوروبي وأهميته والمؤثرات الشرقية المبكرة علي الفن الأوروبي، وفي الباب الثاني تناولت الباحثة أثر البيئة العربية على أعمال المصورين المستشرقين، وأثر العمارة القديمة والإسلامية في أعمالهم، وخصصت المؤلفة الباب الثالث للحديث عن علاقة الشرق والفنان "أوجين ديلاكروا" وفنانو الطليعة.
كما وثقت كتابها بالعديد من الصور التي توضح أعمال كبار الفنانين الذين تأثروا بالشرق ومنهم: "جان ليون جيروم"، "جون فريدريك لويس"، "دافيد روبرتس" و"أوجين ديلاكروا".
وأشارت الدكتورة إيناس حسني في كتابها إلى أهمية فن الاستشراق باعتباره واحد من التيارات الأكثر حضوراً في القرن التاسع عشر؛ حيث حازت الدول الإسلامية على اهتمام العديد من الفنانين

ذوي الأنساق والأساليب المختلفة؛ فأنتجوا في موضوع موحد انحصر في كل ما هو شرقي؛ كما مثّل الشرق أرض الحرية والغموض والعاطفة ومسرحاً لكافة المشاعر الفياضة، حيث العنف والقسوة يمتزجان بالألوان والروائح والأضواء الباهرة.
وترى المؤلفة أن ما تحمله تربتنا الشرقية من روح مسحورة، تغمر الآخرين بهالتها، وهذا ما فعله المستشرقون الذين طرقوا أبواب القاهرة ودمشق والقيروان وغيرها، وهذا ما تحدثت عنه الكاتبة عبر فصول الكتاب وأبوابه، كما تناولت الدوافع المتنوعة للاستشراق والدلالات والمفاهيم الفنية والجغرافية والجمالية والفلسفية، والملامح المؤثرة في الحركة البصرية والنفسية، خاصة تأثيرات البيئة العربية على أعمال المصورين المستشرقين.