رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إصدار "مصر التحرير" للفرنسيين جيبال و سالان

رحيق الكتب

الخميس, 02 يونيو 2011 14:27
كتبت- أميرة فتحى:

نظمت المكتبة الفرانكفونية بمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع مكتبة أم الدنيا بالقاهرة، مساء أمس الأربعاء احتفالية لإصدار كتاب "مصر التحرير" للكاتبين الصحفيين الفرنسيين كلود جيبال وتانجي سالان.

وقالت الدكتورة نازلي فريد؛ مديرة المكتبة الفرانكفونية: إن كتاب "مصر التحرير" الصادر باللغة الفرنسية يعد مصدر فخر لكاتبيه ولمصر، لافتةً إلى أن المكتبة تعمل على أن يكون المتحدثون بالفرنسية في الإسكندرية مطلعين على أحدث ما يصدر من كتب في فرنسا.

كما أعلنت عن الانتهاء من فهرسة

وتصنيف جزء من الخمسمائة ألف كتاب التي في قاعة الاطلاع. pdF أهدتها للمكتبة

من جانبه أشار جيبال أنه والكاتب سالان يعملان في الصحافة في القاهرة منذ 14 عامًا مما جعلهما يعايشان الأوضاع في مصر خلال تلك الفترة والمشاكل التي كانت سببًا قويا في اندلاع ثورة 25 يناير، لافتًا إلى أنهما يهدفان من خلال الكتاب إلى

تعريف الجمهور الفرنسي بمصر الحاضر عوضًا عن مجرد الاهتمام بتاريخها؛ خاصة تاريخ مصر القديمة إبان عهد الفراعنة؛ وأضاف أن الكتاب لا يتناول السياسة بشكل نظري فقط ، إنما يهدف إلى فتح حوار حول آفاق مستقبل مصر بعد رحيل مبارك.

ونوّه إلى أنهما بدءا في كتابة "مصر التحرير" في خريف عام 2010؛ حيث كان عنوانه المبدئي آنذاك "مصر على حافة الفوضى"، نظرا لما كانت تشهده البلاد آنذاك من غموض في المسار السياسي وظهر جليًّا أثناء إجراء الرئيس السابق مبارك عملية جراحية في ألمانيا، إضافة إلى الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي كان يعيشها المصريون.