القرضاوي الإمام الثائر.. كتاب جديد

رحيق الكتب

الأحد, 22 مايو 2011 15:48
كتب- محمد طلبة:

صدر حديثا عن دار سلطان للنشر بالولايات المتحدة الأمريكية كتاب "القرضاوى الإمام الثائر .. دراسة تحليلية أصولية فى معالم اجتهاده للثورة المصرية" للباحث الشرعي وصفى أبوزيد.

الكتاب الذي يقع في 280 صفحة من القطع المتوسط يعالج المقاربات الفقهية لخطاب القرضاوي الشرعي في سياق الثورة المصرية .
ويتحدث أبو زيد في الفصل الأول عن المنطلقات الشرعية العشرة لخطاب القرضاوي في الثورة المصرية، وهي – بحسبه - نصوص القرآن والسنة والوعي بالسنن الجارية، والوعي بفقه الواقع والإحساس به، ورعاية فقه المقاصد، ورعاية فقه المآلات، ورعاية فقه الموازنات، والتشاور مع أهل الذكر واستلهام دروس التاريخ ودور العلماء الربانيين، ورد الشبهات وتفنيدها، ونقد المتخاذلين وعلماء السلطة.
ويستخلص في الفصل الثاني القواعد الشرعية الحاكمة لخطاب القرضاوي في الثورة، والتي تتمثل بدورها في عشرة قواعد الأولى: حق الأمة مقدم على حق الفرد. والثانية: لا يجوز تأخير البيان عن وقت الحاجة. والثالثة: ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب والرابعة: المشقة تجلب التيسير.
أما القاعدة الخامسة فهي الأمور بمقاصدها، والقاعدة السادسة: حقوق الله مبنية على المسامحة والمساهلة وحقوق العباد مبنية على المشاحة والمضايقة، والقاعدة السابعة: للوسائل أحكام المقاصد. والقاعدة الثامنة: تصرف الحاكم على الرعية منوط بالمصلحة، والقاعدة التاسعة: كل ما خالف أصلا قطعيًّا مردود. والقاعدة العاشرة: درء أعظم
المفاسد بارتكاب أخفها، وجلب أعظم المصالح بتفويت أدناها.
ويقارب أبو زيد في الفصل الثالث: الخصائص العامة لخطاب القرضاوي في الثورة، والتي جاءت في ست خصائص، هي: الربانية، والوسطية، والمواكبة، والشمولية، والاستيعاب، والبيان.
وتتبع الفصل الرابع الآثار الداخلية والخارجية لخطاب القرضاوي في الثورة، من خلال المشهد وما قيل في الصحف المحلية والعالمية، وجاء في قسمين: القسم الأول: التأثير الداخلي، وذكر التأثير في نواحٍ خمس: الناحية الأولى: الثوار. والناحية الثانية: العلماء والدعاة. والناحية الثالثة: الجيش والمجلس الأعلى للقوات المسلحة. والناحية الرابعة: ناحية الإعلام والصحافة المصريَّيْن. والناحية الخامسة: الشعب المصري كافة.
و القسم الثاني: تحدث عن التأثير الخارجي، وجاء عرضه من خلال ناحيتين: الناحية الأولى: الإعلام المسموع. والناحية الثانية: الإعلام المقروء.
وختم الباحث كتابه بملاحق احتوت على بيانات الشيخ، وتصريحاته للفضائيات وخطبه الصوتية، بعد أن تم تفريغها وتحريرها، وتخريج آياتها وأحاديثها، والتعليق عليها.

أهم الاخبار