رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صدور كتاب عن فلسفة الحب والفن الأوروبي

رحيق الكتب

الثلاثاء, 17 مايو 2011 14:06
كتب- محمد طلبة:


صدر حديثا عن دار المدى السورية كتاب "الإيروس والثقافة .. فلسفة الحب والفن الأوروبي" للكاتب فياتشيسلاف شستاكوف وترجمة دكتور نزارعيون السود. الكتاب الذي يقع في 318 صفحة من القطع الصغير يعالج التطور التاريخي لفلسفة الحب، ويقترب من التصورات الأولى عن الحب وطبيعته ومعناه في الفكر الفلسفي الأوروبي من الإغريق وحتى العصر الحديث والمعاصر .
ويرصد المؤلف تأثيرات الحب كفلسفة على الأخلاق، والفلسفة وعلم الجمال والأدل، والشعر، والفن مشيرا إلى

أن الحب لا يختلف في جوانبه الفلسفية عن موضوعات الحياة، والموت، والخلود !
ويتطرق إلى المعالجات الفلسفية المتنوعة لموضوع الحب ومدى ارتباطه العضوي في السياق الأوروبي بجوهر المعرفة، معرجا على نظرية الإيروس الأفلاطوني، التي تنظر إلى الحب بوصفه الطريق إلى المعرفة الإيروسية والوصول إلى الحقيقة وملامسة قيم الوجود الإنساني .
ويتناول الكتاب تطور مفهوم الحب عند كبار
المفكرين والفلاسفة والفنانين بدءا بأفلاطون وانتهاء بالفلاسفة والمفكرين الأوروبيين المعاصرين.
ويفرد المؤلف فصلا خاصا عن الحب والجنس والعنف في ثقافة القرن العشرين، يتناول فيه ما أنتجته فلسفة القرن العشرين من نماذج جديدة في تناول الحب وتفسيره، تتنوع من حيث مرجعياتها ما بين وجودية، وفرويدية ودينية وبنيوية وما بعد بنيوية .
ويخلص المؤلف إلى أن فلسفة الحب جزء لا يتجزأ من حياة أوروبا الروحية والثقافية، وأن الاطلاع على مراحل تطور الحب وأفكاره الرئيسة، ورموزه، وصوره، والأعمال الفلسفية الفنية والأدبية المكرسة لموضوع الحب يسمح بفهم أعمق لخصائص هذه الثقافة وخصوصيتها.