توقيع كتاب "خارج السيطرة" بمكتبة ديوان

رحيق الكتب

الأحد, 08 مايو 2011 16:40
كتبت-شيماء الجمال:

أقامت مكتبة ديوان بمصر الجديدة حفل توقيع لفريق عمل كتاب "خارج السيطرة" الذي يعد أول مجموعة قصصية مصورة للكبار في مصر.

حضر الحفل بعض أعضاء فريق عمل الكتاب ومنهم رانيا أمين وأحمد شوقش وميشيل حنا ومحمد صلاح وحنان الكرارجي ومحمد طه ونهى محرم ومحمد توفيق وآخرون.
بدأ الكاتب والرسام أحمد شوقش الحديث قائلاً: " فكرة الكتاب تعتمد على أن يقوم كل كاتب بعرض تجربة عاشها في حياته أو مجرد موقف صغير مر به وهذا حتى يخرج الكتاب في النهاية معبراً عن الواقع المصري الذي نعيشه؛ وقد قامت الكاتبة والرسامة رانيا أمين باقتراح الفكرة وتجميع الكتاب والرسامين وهي المسئولة عن إخراج هذا العمل للنور".
ثم قام أعضاء فريق العمل بتعريف أنفسهم للحضور والتحدث باختصار عن أعمالهم بالكتاب سواء كانت مكتوبة أو مرسومة.
وتطرق الرسام محمد توفيق لأهم المشكلات التي
تواجه فن الكوميكس حالياً وهي انعدام التواصل بين كتاب ورسامي الكوميكس وقال" في مصر كُتاب جيدون ورسامون جيدون ولكننا لا نمتلك بعد ثقافة الدويتو أو العمل الجماعي الناجح، أما المشكلة الثانية فهي دور النشر التي مازالت تتعامل مع الكوميكس وكأنه فن للأطفال ويخشى أغلبها المغامرة بنشر كتب الكوميكس؛ وتتلخص المشكلة الأخيرة في الإعلام الذي يجب أن يسلط الضوء أكثر على فن الكوميكس وأن تفرد له مساحات في الصحف والمجلات الكبرى ويتم تغطية فعالياته إعلامياً".
كما قام الكاتب والرسام أحمد شوقش بتعريف فن الكوميكس وشبهه بالكتابة السينمائية ومدارسه الغربية المختلفة.
يذكر أن كتاب "خارج السيطرة" صدر مؤخراً عن دار العين وهو من تأليف ورسوم ورشة
كادرات التي أسستها الكاتبة والرسامة رانيا أمين ومن تحرير أشرف يوسف و صممت الغلاف مريم صلاح مستخدمة صورة من قصة السجن للرسام هشام رحمة وهي إحدى القصص بالمجموعة.
يبدأ الكتاب بمقدمة للمحرر أشرف يوسف جاء فيها تعريف فن الكوميكس وتطوره عالمياً وبمصر منذ بدأه محيي الدين اللباد في مصر في أوائل التسعينيات وحتى خرج لنا هذا الكتاب.
يتضمن الكتاب الذي يقع في 177 صفحة 19 قصة هي: البداية، الأحصنة الطائرة، السجن، تلاتة جنيه، كوبري سوهاج الجديد، كل هذا الحب، والذي لا يحبه، ريشة طايرة في الهوا، كانيبال، العيش المر، الحريق، مصنع كلة، المجانين والكلاب، قصة طفل متوحد، غير مكتمل، سيمون أضاليا، بدرية، العجلة، اتنين شمال.
ويختتم الكتاب بعرض سيرة ذاتية مختصرة للمشاركين به وهم أحمد شوقش، أشرف حمدي، أشرف يوسف، جابر خليل، حاتم فتحي، حنان الكرارجي، رانية أمين ، سالي عبد العزيز، شيرين هنائي، محمد الجنوبي، محمد توفيق، محمد صلاح، محمد طه، مريم صلاح، ميشيل حنا، نيرمين فؤاد، نهى محرم، هاني عبد الدايم، هشام رحمة، يمنى بشري.

أهم الاخبار