رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"دولة رجال الأعمال" كتاب يكشف تزاوج المال بالسلطة

رحيق الكتب

الخميس, 17 مارس 2011 15:16
خاص- بوابة الوفد:

صدر حديثا عن مكتبة جزيرة الورد كتاب " دولة رجال الأعمال مصر في احضان البيزنس" للزميل محمد عادل العجمي الصحفي بالقسم الاقتصادي بجريدة الوفد .

يستعرض الكتاب في عدد صفحات 304 صفحات والذي يعد جزءا من رسالة الماجستير التي أعدها الزميل عن صورة رجل الأعمال في الصحف المصرية، وتتناول جزءا نظريا حول تعريف مفهوم رجل الأعمال وطبيعة النشأة وإشكالية التصنيف، والروافد التي خرج منها رجال الأعمال .

ويتناول التطور التاريخي والاجتماعي لرجال الأعمال منذ محمد علي وحتي عصر مبارك، ويستعرض مظاهر الفساد

التي قام بها رجال الأعمال خلال عصر مبارك والوسائل والعوامل التي ساعدت علي زواج المال بالسلطة .

كما يشرح الجزء العملي والذي يتمثل في تحليل مضمون الصحف وعناصر الابراز الخاصة برجال الأعمال وينتهي إلي أن رجال الأعمال يحكمون بالفعل مصر بسبب تزاوجهم بشكل كبير مع النظام السياسي إلى أن اصبحوا في الحكومة الاخيرة التي سقطت قبل ثورة 25 يناير وزراء ومسئولين علي الشأن الاقتصادي.

و يكشف الكاتب عن سلبية صورة

رجل الأعمال في الصحف المصرية، حيث وصلت تكرارات الملامح والسمات السلبية لرجال الأعمال 256 تكراراً مقابل 36 تكراراً للسمات الإيجابية أي أن كل تكرار واحد إيجابي عن رجل الأعمال يقابله تقريبا 9.8 تكرار سلبي؛ وذلك علي الرغم من تحسن الفرص بالنسبة لرجال الأعمال في السنوات الأخيرة.

ويذكر أيضا الكتاب أن هناك علاقة منفعة متبادلة بين رجال الأعمال والنظام السياسي، حيث يعتمد النظام السياسي علي مال رجال الأعمال في الانتخابات ، ورجال الأعمال يحتاجون إلي التسهيلات والحماية والتعرف علي صدور القوانين والقرارات قبل إقرارها، إلى جانب السماح لهم بالاحتكار والسيطرة علي الأسواق، وبالتالي تتضخم ثرواتهم، مما أدي إلي عدم قدرة استمرار طرف دون الآخر.