رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جونسون ينتقد أمريكا في "أحزان الإمبراطورية"

يعرض الكتاب الحروب
يعرض الكتاب الحروب الانتقائية لأمريكا

أصدر المركز القومي للترجمة الترجمة العربية لكتاب "أحزان الإمبراطورية..النزعة العسكرية والسرية ونهاية الجمهورية" للكاتب الأمريكي تشالمرز جونسون.

يتناول الكتاب، الذي قام بترجمته صلاح عويس، رؤية المؤلف للهيمنة الأمريكية على العالم، والتي تنتهج شكلا جديدا من أشكال الإمبراطورية، واعتماد الولايات المتحدة بشكل متزايد على الحلول العسكرية للمشكلات السياسية والاقتصادية.
كما يوضح الكتاب، الذي يقع في 429 صفحة من القطع المتوسط، السلوك الإمبراطوري للإدارة الأمريكية مثل الحروب الانتقائية والتدخل في الشئون الداخلية للدول الأخرى، والإطاحة بالنظم المارقة على النزوات الإمبراطورية.
ويُحذر جونسون من أنه إذا استمرت واشنطن على توجهاتها فإنها ستتعرض لمخاطر تهاوى الجمهورية الأمريكية.
ويقع الكتاب في 10 فصول، حيث يتناول الأول منها الإمبراطوريات القديمة والحديثة في التاريخ الإنساني، فيما يتناول الثاني جذور النزعة العسكرية الأمريكية؛ ويناقش

الفصل الثالث تحول واشنطن إلى روما جديدة، بينما تناول الكاتب في الفصل
الرابع مؤسسات النزعة العسكرية الأمريكية، بينما يتناول الفصل الخامس اعتماد الولايات المتحدة على الجنود البدلاء والمرتزقة .
و يشير الفصل السادس إلى اعتماد الولايات المتحدة في تأسيس
إمبراطوريتها على القواعد العسكرية، بينما يعرض الفصل السابع مفهوم "غنائم الحرب" لدى الإدارة الأمريكية.
وخصص الكاتب الفصل الثامن للحديث عن الحربين اللتين شنتهما واشنطن على العراق، والتاسع لنتائج العولمة، أما الفصل العاشر والأخير فيتناول فيه المؤلف المخاطر التي تحيق بالجمهورية الأمريكية.