رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى الذكرى 32 لرحيله

القومى للترجمة يصدر دراسة عن أدب يحيى الطاهر

رحيق الكتب

الأربعاء, 11 أبريل 2012 19:29
القومى للترجمة يصدر دراسة عن أدب يحيى الطاهرتركز الدراسة على المضمون الاجتماعي في قصصه
كتبت - نهلة النمر

صدر عن المركز القومي للترجمة الترجمة العربية دراسة للباحث العراقي سامي حسين عبد الستار الشيخلي بعنوان "قرية الكرنك في قصص يحيي الطاهر عبدالله" بمناسبة الذكرى الثانية والثلاثين لرحيله، وكتبت الدراسة  باللغة الألمانية، ونشرت في دار بيترلنك السويسرية في العام 2000 وأعدت لنيل درجة الدكتوراة من جامعة هايدلبرك الألمانية في علم الاجتماع الأدبي عام 1999   .

وتركز الدراسة على استكشاف معالم ودلالة المضمون الاجتماعي في

قصص يحيي الطاهر عبد الله  حيث تدرس النصوص الأدبية باعتبارها وثيقة اجتماعية تاريخية ترى الكاتب فيها شاهدا على العصر، وتمضي في تتبع أثره في قريته وحياته وتحلل قصصه الواصفة لمعالم قرية الكرنك في فترة ما قبل 1965 .
وترى الدراسة أن الطاهر أبدع أعماله القصصية اللافتة وركز فيها على مأساة وجوده ، فالقصص
ذاتها تبدو نصوص احتجاج اجتماعي رافض لواقع ريفي ذي طبيعة خاصة تبلورت عبر استكشاف تراث شعبي قروي واجتماعي حي امتزج بتصورات خرافية توراثتها الاجيال ومن تراث حضاري ثري، خاصة وأن أعمال يحيي الطاهر في هذا السياق كانت تمثل محاولة لايجاد حلول لمشكلات تبلورت خارج الوعي المحدود .
وتضمنت الدراسة 7 فصول تركز على وسائل التشكيل الأدبي  والتطورات الاجتماعية في مصر وانعكاساتها على الأدب  وتبلور أدب القرية ، الى جانب فصل خاص يركز بصورة رئيسية على السيرة الذاتية للكاتب الراحل  يحيى الطاهر عبد الله.