رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"وادى القمر" يرصد الصراع مع شركة الأسمنت

رحيق الكتب

الأحد, 01 أبريل 2012 21:21
وادى القمر يرصد الصراع مع شركة الأسمنت
كتبت - اميرة عوض

أصدرت اللجنة التنسيقية لمنطقة "وادي القمر" الخاصة بمعاناة أهالي المنطقة الواقعة غرب الإسكندرية مع شركة أسمنت كتيبا من الحجم المتوسط يحمل اسم "وادي القمر الماضي والحاضر والمستقبل .. نضال أهالي وادي القمر في مواجهة مصانع الموت " .

ويشرح الكتيب تاريخ الصراع مع الشركة منذ بداية نشأتها عام 1948، وتطور الصراع بعد إنشاء المصنع الجديد "الخط الخامس" ومعاناة الأهالي وإصابتهم بكثيرا من الأمراض.
ويوضح الكتيب طريقة صناعة الأسمنت ومدي ضررها علي الأهالي والأمراض التي تسببها هذه الصناعة الملوثة للبيئة، وكذلك يتناول القضية المرفوعة بغلق المصنع  لفساد في عملية بيع الشركة، ويكشف الكتيب أسباب توقف الحملة عام 2007 بعد تهديدات أمن الدولة بالاعتقال، وعودة اللجنة للمظاهرات مرة أخري عام 2009 ثم عودتها بعد الثورة بشكل منظم لتضم مجموعة من أهالي المنطقة

من صحفيين ومحامين ومدرسين وشعراء وكبار العائلات.
ويضع الكتيب خطة عملية لنقل المصنع إلي خارج الكتلة السكنية في مدة زمنية عاما، ويكون بالتعاون مع المحافظة والأجهزة المعنية، وتخصيص قطعة أرض مساحتها 70 فدانا بالقرب من محاجر الشركة لتوسع الشركة لتصبح جاذبة للاستثمار بحق، مع الحفاظ علي حقوق العمالة الموجودة بالشركة وتثبيت المؤقتين، والعمل علي تحسين البيئة والمنطقة خلال فترة النقل، ويؤكد الكتيب علي استحاله توفيق أوضاع الشركة لوجود عيوب فنية في المصنع الذي تم جلبه مستعملا من ألمانيا الشرقية .