رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فى كتابه الجديد "مصر تستعيد روحها"

الغمرى يضع برنامجا اقتصاديا لتقدم مصر

رحيق الكتب

الاثنين, 12 مارس 2012 13:57
الغمرى يضع برنامجا اقتصاديا لتقدم مصريوضح الغمري سمات الشخصية المصرية
كتبت - نيفين بدر:

أصدر الكاتب الصحفى عاطف الغمرى كتابه الجديد "مصر تستعيد روحها" عن دار نهضة مصر, والذى يحاول من خلاله أن يقدم تشخيصا دقيقا للشخصية المصرية التي لقيت عدوانا وامتهانا كبيرا خلال حكم مبارك.

يقدم الكاتب أسبابا موضوعية لمحاولات شباب مصر إصلاح خطايا نظام مبارك بالقيام بثورة25 يناير؛ مؤكدا أنها لم تكن رد فعل لتراكمات الظلم والبطش

والفكر المتخلف الذى أدار به النظام السابق مصر, لكنها ثورة استدعت روح مصر التى صنعت حضارتها غير المسبوقة فى التاريخ قبل آلاف السنين.
وينقسم الكتاب إلى ثلاثة عشر فصلا تحدث خلالها الغمري عن خصوصية الشخصية المصرية وسمات المصريين والتى كان أبرزها التحلى بالصبر والتدين والتسامح وروح
الدعابة ونبذ التطرف والعنف.
كما تحدث الكاتب عن قرارات مبارك التي قتلت المشاريع القومية والتي كان متوقعا لها أن تنقذ الاقتصاد المصري من نكبته, حيث اتبع نظام مبارك خطة مُحكمة للقضاء على الاقتصاد المصرى, وكان أهم تلك القرارات إلغاء المشروع القومى لتنمية سيناء وإهدار 13 مليار جنيه أنفقت على بنيته الأساسية.
واختتم الغمرى كتابه بوضع برنامج يُحدد فيه معالم الطريق إلي التقدم الاقتصادي والاجتماعي والسياسي, ويحفظ لمصر ثورتها ومكانتها التي تستحقها بين الدول.