رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"قميص جامعة الدول" مجموعة قصصية لأحمد الواصل

رحيق الكتب

الجمعة, 27 يناير 2012 23:23
قميص جامعة الدول مجموعة قصصية لأحمد الواصلغلاف الكتاب
خاص- بوابة الوفد:

تقدم دار الربيع العربي نفسها هذا العام 2012 من خلال باكورة أعمالها مجموعة قصصية بعنوان "قميص جامعة الدول" للكاتب السعودي أحمد الواصل.

تتكون المجموعة من خمس عشرة قصة من الرياض إلى القاهرة، ومن الأخيرة إلى جدة، وحسب تعريف الناشر فهي "تنتقل بين سرديات متناغمة متباينة، تعلن عن حب مختلف وحياة اجتماعية مختلفة، وبيئة مختلفة، وعن أشخاص مختلفين، بألسنة تبعدها اللهجات وتقربها الروح، ليحكي ما هو مسكوت عنه من قهر اجتماعي لفئة من المجتمع تتشابه وتختلف".

فيما يقدم الكاتب هذا العمل القصصي الأول :" كل شخصية هنا في هذه القصص القصيرة أتحدث بلسانها وروحها وحياتها. كأنما تتحول إلى آخر، وتدخل المرآة لترى ما لا أنت عليه.

 خذ قميصي وأعطني قميصك. سنعرف من نحن حين نغترب عن وطن وذات، ونواجه ونتحدى.."

ومن عناوين القصص: "ما أجمل أن تكوني حرة، ذو البياض الأخضر، العودة، حياة سلمان، قميص جامعة الدول، سيد الساعات، ارتطام أنيق، زهرة الربيع

، هذا شبابي، أنا مصري حر".

ونشير إلى أن أحمد الواصل أصدر روايتين "سورة الرياض"(2007)، و"وردة وكابتشينو" (2011)، وسبقها خمس مجموعات شعرية فيما تصدر له هذا العام مجموعة جديدة " برمادي أرجم ذئباً" عن دار الغاوون بالإضافة إلى أنه صدرت له أربعة كتب نقدية كان آخرها" بيان حجري: تهيؤات نقدية"(2011).

الجدير ذكره ناشر دار الربيع العربي هو الشاعر أحمد سعيد الذي أسس وأدار صالون وسط البلد الثقافي منذ 2008 الذي يقام في مركز البلد الثقافي كل أول شهر حيث تقام فيه قراءات شعرية وقصصية، وندوات فكرية، وفقرات حكي وغناء. وهو مؤسس جبهة التصحيح أيضاً.