رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"لحظات تويتر"..تويتات ساخرة فى كتاب

رحيق الكتب

الأحد, 16 أكتوبر 2011 16:27

كتبت: شيماء الجمال

في تجربة تُعد الأولى من نوعها التي تصدر باللغة العربية؛ صدر مؤخرا كتاب "لحظات تويتر - ألف تغريدة وتغريدة" للكاتب الدكتور ياسر ثابت عن دار العين؛ يضم الكتاب مجموعة من "التويتات" أو المشاركات التي كتبها المؤلف على موقع تويتر والتي نالت إعجاب العديد من متابعي حسابه الخاص على تويتر.

ينقسم الكتاب الذي يقع في 192 صفحة إلى ثلاثة أجزاء وهي "باب التباريح"، والثاني "باب السياسة" والثالث "باب اللعب". والمُميز في الكتاب هو قدرة الكاتب على الاختزال في كتابة "تويتة" أو مشاركة لا تتعدى

140 حرفاً؛ وهو يقول عن هذا الأمر في مقدمة كتابه: "ولعل أجمل ما في الكتابة على تويتر هو تحدي الإيجاز، لأن الكاتب هنا يختصر جملته ويشذب زوائدها ويلغي تكرارها ويضبط فصاحتها ويخفف أجراسها ويحكم مدلولها ويضبط حجمها.. وفي تقديرنا أن أول من أسس لفكرة تويتر هو الجاحظ، فهو أول من دعا إلى الاختصار والاقتضاب كشرط من شروط البلاغة".

ومن أجواء الكتاب:

بشار الأسد لم يتورع عن وصف الاحتجاجات بالجراثيم التي

تتكاثر في كل مكان ولا يمكن إبادتها؛ لابد أن خطاب الأسد في جامعة دمشق كان برعاية ديتول.

لماذا يحرص الطغاة على تشييد التماثيل العملاقة لأنفسهم؟

ثقافة الفرد الصنم متجذرة في نفس كل طاغية هنا وهناك.

ألف مقطوعات موسيقية، لم تر النور، وبقيت حبيسة أدراج غرفة مكتبه، إلى أن طواه التراب. سيعثر عليها انتهازي وينسبها لنفسه ليقتنص نصرها المسروق.

كبرت، صرت سهل الدمع أكثر من أي وقت مضى.ن

يُذكر أن المؤلف الدكتور ياسر ثابت صحفي مصري من موالد ألمانيا عام 1964 وحاصل على درجة الدكتوراة في الصحافة عام 2000، صدر له عدة مؤلفات منها "جرائم بالحبر السري" عن مركز الحضارة العربية 2010 ، "قبل الطوفان"، و"يوميات ساحر متقاعد".. وغيرها من المؤلفات.