رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

أسئلة ووصايا إلي الشبان والصبايا (25 يناير: 1 من 2)

د. يحيي الرخاوي

الثلاثاء, 15 فبراير 2011 16:57
بقلم: د.يحيي الرخاوي

مقدمة  ضرورية: أنا لا أحب النصائح (عادة هي لا تفيد  بناتي، أولادي -أحفادي حفيداتي-، خاصة إذا كانت فوقية)، ثم إني لا أعرف الفرق بين النصيحة والوصية، ولا أزعم أنني قادر علي تنفيذ الوصية إلا بمساعدتك، ولا أريد منك أن تجيب عن الأسئلة كأنك في امتحان، وغالبا ليس عندي إجابات أفضل مما عندك. أرجوك  ألا تستمع إلي، دون مراجعة ونقد، وأحمّلك مسئولية أن تعيد توصيل ما وصلك إلي غيرك وإلي! لا أعرف كيف!!!

أولا: الوصايا العشر الأولي

1- احترمْ الكبير، ولا تستسلم له، ولا لما يقوله، دون إعمال فكرك ومنطقك البسيط. 2- لا تركن سيارتك  أو دراجتك أو عقلك صفا ثانياً تحت أي ظرف من الظروف. 3- لا تصدق ما يقوله الكبار إلا بعد أن تفحصه، ويا حبذا لو  تجرّب بعضه، لتختبر مصداقيته. 4- لا تشارك في الغش، ولو كانوا كلهم يغشون، أنت مسئول عن الحيلولة دون تماديهم في الغش، وإلا فأنت شريكهم. 5- مسموح لك أن تكذب علي من كذب عليك

فعلا، لكن غير مسموح أن  تكذب علي نفسك (ما أمكن ذلك). 6- الوقت ثروة حقيقية أنت مسئول عنها لصالحك وصالح بلدك، فلا تهدر ثلاثة أرباع عمرك (أو أكثر). 7- صدّق أنك قادر علي عمل أكثر من ذلك في أكثر من مجال،  بطريقة أدق وتوقيت محسوب بشكل أفضل، وأيضا بتصميم مماثل أو أصلب! . 8- لا تحترم  معلومات علمية لا فائدة عملية منها، لكن لا تتعجل اختبارها، أو رفضها. 9- لا تتأخر عن استعمال كل أداة حديثة، ولكن كن سيدها لا خادمها. 10 - لا تصدق أنني شخصيا أستطيع أن أنفذ كل ما سبق (ربما ولا أغلبه، فأنا لست مقياس قدراتك، ثورتك أقنعتني بذلك!!)

أولا أيضا: الأسئلة العشرة (الأولي)

1- هل وصلك معني لما هو "وطن" غير ما تسمعه في الأغاني الوطنية، ومباريات كرة القدم، وحصص التربية القومية ، وخطب

الساسة؟. 2- هل بدأت تحذر أكثر فأكثر من التسليم للكلمة المطبوعة، مهما كانت مطبوعة علي ورق مصقول، أو صادرة من دار نشر مشهورة أو مسجلة في صحيفة، خصوصا قومية؟ 3- هل وصلك معني "الوعي الجمعي"، و"الحس الجماعي"؟ وكيفية تخليق الوعي البشري الجديد عبر التواصل بالتكنولوجيا الأحدث؟ (هنا - ثم عبر العالم إن شاء الله!!)؟. 4- هل عرفت  كيف يجمعنا الصدق معا: من كل ملة ودين؟.  5- كيف تشعر أنك محترم في بلد محترم، (برجاء ذكر بعض الأفعال اليومية الصغيرة)؟. 6- إذا كنت لا تحترم نفسك بمعني الحب والعزة، فكيف تطلب من آخر أن يحترمك؟. 7- هل يمكن أن تجرّب أن تبدأ أنت باحترام غيرك، بالاعتراف به، وليس فقط بالاستماع إليه؟. 8- ما علاقة الاحترام بكل من: (1) السياسة؟ (2) العدل؟ (3) الوقت؟ (4) الآخر؟ (5) الحب؟. 9- هل وصلك أن الخوف من الفعل هو أكبر بكثير من الخوف من نتائج الفعل؟. 10 - هل يمكن أن ترتب أولويات مطالبك ـ تنازليا- بعد الذي حدث  من بين:

(ا) المطالب الفئوية ، (ب) المطالب الشخصية، (جـ) المطالب الوطنية، (ء)المطالب القومية.

وبعد...

أبنائي وبناتي، حفيداتي أحفادي، هل أواصل عشرة فعشرة؟؟ فعشرة فعشرة"، أم نتناول معا كل قضية واحدة واحدة؟

شكرا، حفظ الله مصر، وحفظكم لها، لنا معا!

www.rakhawy.org