رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

عميد كلية الطب ممنوع من إمتحانات الدكتوراة....!!

قد لايصدق البعض عنوان هذا المقال، وقد يعتبره الآخرون ضرب من ضروب المرح ولكن العنوان يحمل الحقيقة المرة لأوضاع إمتحانات الدكتوراة في كلية الطب بجامعة طنطا...! والسبب أن اللائحة الداخلية للكلية تم تفصيلها منذ سنوات لأسباب إنقضت ولمبررات واهية..!

واللائحة المعمول بها تنص علي شرط مرور عشر سنوات أقدمية في درجة الأستاذية للسماح للأستاذ بالمشاركة في أعمال الإمتحانات التحريرية لدرجة الدكتوراة ومرور سبع سنوات أقدمية في درجة الأستاذية للمشاركة في أعمال الإمتحانات الشفهية والعملية والإكلينيكية لذات الدرجة.. المفاجأة أن كل تلك الشروط لاتنطبق علي العميد المنتخب لأنه من شباب الأساتذة وفي نفس الوقت فأن اللوائح تنص علي أن عميد الكلية هو الرئيس الأعلي لإمتحانات الكلية...! فكيف يكون العميدا رئيسا لشىء محذور عليه المشاركة فيه..؟! وللعلم فأنه وفقا للقواعد فأن تعديل اللائحة لن يحل المشكلة بسرعة لأن التعديل لن يطبق إلا علي امتحانات الطلاب الذين سيتم التسجيل

لهم بعد إعتماد التعديل من المجلس الأعلي للجامعات وصدور قرار بذلك من وزير التعليم العالي ...وهذا يعني الأنتظار لفترة تقارب ثلاث سنوات، يعني لو أن العميد بدأ فورا من يوم استلامه في اتخاذ إجراءات تعديل اللائحة الداخلية للدراسات العليا فربما يلحق أن يشارك في امتحان دكتوراة مرة قرب نهاية فترة العمادة..!! وعلي كل حال مرة أحسن من مفيش....! وفي نفس الوقت نأمل ألا يستبعد التعديل الجديد قدامي الأساتذة من الامتحانات تحت مسمي تخليص حق أو كفاية عليهم اللى فات لأن المثل بيقول أن اللي فات مات...!
----------
استاذ بكلية الطب - جامعة طنطا
[email protected]