رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الانتخابات الأولية


الانتخابات الأولية إجراء تمهيدي لاختيار المرشحين لانتخابات المناصب العامة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفيه يقوم الحزب بإجراء انتخاب بين أعضائه لاختيار الأعضاء الذين سيمثلون الحزب في الانتخابات العامة القادمة.

ويمكن أن يرشح أي عدد من أعضاء الحزب أنفسهم في الانتخاب التمهيدي، ولكن الفائزين فقط هم الذين يمثلون الحزب في الانتخاب العام. وتساعد الانتخابات الأولية الأحزاب علي معرفة أي من المرشحين يفضله أعضاء الحزب. وعندما يدخل عدة مرشحين انتخابات تمهيدية، فقد يحصل الفائز علي أقل من 50٪ من الأصوات. لذلك فإن بعض الولايات خصوصا في الجنوب تقوم بانتخابات تصفية، يتنافس فيها اثنان من الأعضاء الحاصلين علي أعلي الأصوات، أحدهما ضد الآخر، وفي هذا الإطار يمكن التفريق بين عدة صور للانتخابات الأولية كما يلي:
أ- الانتخابات الأولية المباشرة وغير المباشرة: الانتخابات الأولية المباشرة هي أكثر أنواع الانتخابات الأولية انتشارا، وفيها يقوم عدد من الأشخاص الراغبين في ترشيح أنفسهم بتقديم التماس لتسجيل أسمائهم للاقتراع.  وهنا يقوم الناخبون بالاقتراع المباشر، لاختيار مرشحهم المختار. أما في الانتخاب غير المباشر فيقوم أعضاء الحزب بالاقتراع علي المندوبين، الذين يحضرون مؤتمر الحزب، حيث يقومون باختيار المرشحين.
ب- الانتخابات الأولية المفتوحة والمغلقة: يعتبر الانتخاب مغلقا حينما يتحتم علي الناخب أن يختار حزبا ما، إما عند تسجيله للاقتراع أو خلال الاقتراع نفسه. ويقوم أعضاء الحزب بالاقتراع علي مرشحه من حزبهم فقط، فتصبح المنافسة

في حزبهم مغلقة بالنسبة لأعضاء الأحزاب الأخري. أما الانتخاب من النوع المفتوح فيتسلم الناخب تذكرة انتخابية بها كل الأحزاب المشتركة في الانتخاب، ويختار الحزب والمرشحين داخل حجرة الاقتراع الشامل، وفيه يختار الناخب مرشحين من أحزاب مختلفة.
جـ- الانتخابات الأولية اللاحزبية: تستخدم هذه الانتخابات لمجالس إدارات المدارس القضائية والانتخابات المحلية. وهنا يتم تسجيل المرشحين في الاقتراع دون أي اشارة لانتمائهم السياسي. ويختار الناخب أحسن المرشحين علي أساس مواهبهم من الفائزين بأعلي الأصوات فيما بينهم في الانتخابات العامة.
د- انتخابات الرئاسة التمهيدية: وهي مستخدمة في أكثر من نصف عدد الولايات الأمريكية لاختيار ممثلي لحضور المؤتمر القومي للحزب. ويقوم كل مرشح عندما يدخل الانتخابات بتقديم قائمة بعدد المندوبين، الذين تعهدوا بمساندته في المؤتمر. ويقوم أعضاء الحزب بإعلان اختبارهم لتعيين مرشح الرئاسة بالتصويت لمجموعة لمندوبين الموالين لهذا المرشح. وتعقد الانتخابات التمهيدية لاختيار ثلثي المندوبين في الشهور الأولي لعام انتخابات الرئاسة.