رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البورصة و إنتخابات الرئاسة

شهد الأسبوع الماضى إنهيار تام للبورصه المصريه حيث فقدت البورصه المصريه خلال أسبوع واحد فقط حوالى 18,3 مليار جنيه مصرى .. حيث سجلت مؤشرات البورصه إنخفاض حاد ووصلت عند حدود 4000 نقطه من نقاط المقاومه ..

ومن المعلوم أن البورصه مرأه للإقتصاد .. ومن ثم  يمكن القول أن الإقتصاد المصرى حالياً يعانى خطورة بالغه إنهيار حاد .
ومايؤكد ذلك .. قيام البنوك الأجنبيهبالحيطه والحذر عند التعامل مع البنوك المصريه ورفض البنوك الأجنبيه عمل إعتمادات مستنديه للبنوك المصريه إلا بعد سداد قيمتها 100% دون تسهيلات ... مما يؤدى إلى شلل للتعاملات التجاريه
وجاء إنهيار البورصه لعدة أسباب أهمها :-
 ضبابية المشهد السياسى الداخلى فى مصر . نظراً للبلبله والشكوك وحالة القلق والتطورات السياسيه التى يشهدها الشارع المصرى خاصة بعد إعلان كلاً من المرشحين إنه الفائز الشرعى فى الإنتخابات مما أدى إلى بلبلة وكان لذلك أثره على تعاملات المستثمرين الأجانب الذين إتجهوا للبيع المكثف خاصة على الأسهم القياديه ذات الأوزان النسبيه الثقيله فى مؤشر 30egx.
 كما أن المظاهرات والإحتجاجات التى تمت من جانب جماعة الإخوان المسلمين والقوى السياسيه التى إعترضت على الإعلان الدستورى المكمل .. ووجود المظاهرات لأكثر من أسبوع فى ميدان التحرير أعطى صوره وإنطباع عن وجود قلاقل داخل مصر مما كان له أثره السيىء على تعاملات البورصه وإنهيارها .
 كما أن حالة (اللا إستقرار ) التى تشهدها الأوضاع السياسيه فى مصر والتى فرضت على الأوضاع الإقتصاديه تدهوراً واضحاً طيلة الفتره الماضيه وزادت ذروتها مع ملامح وجود صدام بين الإخوان المسلمين والمجلس العسكرى .
أدى ذلك إلى إن مؤشرات البورصه هوت وإنهارت خاصة مع حالة الغموض خلال الأسبوع الماضى وتأجيل إعلان النتيجه النهائيه لإنتخابات الرئاسه ..
كما إن شهادات الإيداع المصريه المقيده فى بورصة  لندن تراجعت وإنخفضت نتيجة الأحداث الجاريه فىمصر وأيضاً قيام مؤسسة فبتش العالميه المتخصصه فى مجال التقييم الإئتمانى بتخفيض التصنيف الإئتمانى وتصنيف إصدارات العمله طويلة الأجل للبنك التجارى الدولى المصرى من BB - إلى  +B  بنظره مستقبليه سلبيه
والسؤال الأن :من المستفيد من ذلك .. ومن هذا الإنهيار فى البورصه والإقتصاد إن الخاسر الأن هو الشعب المصرى .. الذى تهافت الجميع على السلطه وإبتعدوا عنه .

محاسب قانونى وخبير إقتصادى
مدير مركز القاهره للدراسات الإقتصاديه والإستيراتيجيه
:[email protected] E-mail