رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اسرائيل والاغلبية الصامتة

  الاغلبية الصامتة بالعفل هو مصطلح صحيح ، للمتابع للاحداث يجد ان من يتحركون فى الميادين ويتظاهرين فى مجموعهم لا يتجاوز 3-5  % من الشعب المصرى ، ويجرى بينهم اختلافات فى الاتجاهات السياسية وفقا لقناعة كل شخص بضرورة اللحظة ، وتاثير الشخصيات والاحزاب السياسية على هولاء .

  اما السادة السياسيين والمحللون للاحدث السياسية قلم يطرأ على تلك الاسماء تغيير بعد الثورة الا ظهور لبعض شباب ما يسمى ائتلافات الثورة ، ويحتاجوا وقتا طويلا لكيفية توصيل افكارهم واستقطاب المشاهدين لنقص الكفاءة وعدم اختيارشخصيات متحدثة على درجة عالية من الحنكة السياسية ، وما زال النخبة السياسية القديمة تستحوز على 90% من وقت اللقاءات الاعلامية لانها  تملك القدرة على البديهة واللباقة مع التلون وفقا للاحداث والقدرة على مجاراة المزاج العام للشعب المصرى .
وبالتالى ما الحدث او الشخصية التى تجعل المصرى الصامت يخرج من تلك الحالة ، الى الحالة الجديدة ليكون فاعلا على الارض ويتحول الى نشط بدلا من كونه خاملا ؟
عندما بدات التفكير للاجابة على هذا التساؤل المعقد ، تذكرت اسرائيل ، وسياستها الترويجية فى التصدير وخاصة للدول الافريقية ، فهى تقوم على انشاء مكاتب متخصصة فى تلك الدول لقياس المزاج العام " ما هى السلعة - لونها - ما يكتب عليها - سعرها ....." ، ثم تقوم بانتاج تلك السعلعة خصيصا لتلك الدول ، لكن هذا ليس هو المهم ؟ المهم انه عندما تنتهى فترة حياة السلعة اى يقل الاقبال عليها ، لا تستغنى عنها ! بل تقوم بتغييرفقط الدعاية وشكل لعبوة وما يكتب عليها دون احداث تغيير بمحتواها وتقوم بتسويقها فى دولة اخرى فتظهر السلعة كانها منتج جديد ، وبهذا تطول حياة السلعة لفترة طويلة .، المكاتب الاسرائيلية لقياس

الازواق فى القارة الافريقية تقريبا تخترق جميع الدول الافريقية ، وبالتالى استطاعت تلك الدولة الصغيرة بالتفكير ان تنافس الصين والهند وطبعا اخرجت الدول العربية تماما وخاصة مصر من تلك الاسواق لتسيطر عليها اقتصاديا ثم سياسيا .
  ما اقصده من هذا المثل ان المزاج العام للاغلبية الصامتة يحتاج لدراسة ، فى ما يريدون ان يسمعون ؟  وما خصائص الشخصية السياسية التى تجعلهم يخرجون ويعبرون عن تأئييدها ؟  ما البرنامج السياسيى الذى يتواافق مع عقولهم، ما القرارات التى تجعلهم يشاركون فى تنفيذها ؟ ....انا اعتقد ان هناك اسئلة كثيرة تتعلق بهذا الموضوع وتحتاج لاجابة ،،واعتقدان غالبية تلك الاغلبية الصامتة هى  من الطبقة المثقفة ، والتى على درجة عالية من التعليم ، وبالتالى ينظرون للاحداث بعين عدم الرضا ، قلا يتوافق مع اتجاهاتهم ، ويصبح الصمت هو تفاعلهم مع تلك الاحداث .
اعتزر عن حرف الواو الذى ربط بين اسرائيل والاغلبية الصامتة ، ولا يوجد تشبية لكن هذا مثال توضيحى فقط .
  فى المقال القادم باذن الله نطرح جميع الاسئلة والاجابة عليها فى تحديد رؤية حول كيفية التاثير على الاغلبية الصامتة لتتحول الى الايجابية

-----------

بقلم: د.سرحان سليمان