رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

من يضع إستراتيجة الطاقة في مصر

عجبي أن يضع إستراتيجة الطاقة في مصر استاذ جغرافيا وكاتب صحفي وعالم جيولوجيا ورجل قانون وطبيبة تلقب نفسها أنها ناشطة بيئية .

فهذا وذاك يقولون كفانا الشمس وبلاها الطاقةالنووية ، وهم لايعلمون أنه لايوجد دولة في العالم تعتمد علي الطاقة الشمسية في إنتاج الكهرباء بأكثر من 3 في المائة ، بما فيها دولا الشمس أكثر سطوعا فيها من مصر، بل إن متوسط مساهمة الطاقة الشمسية علي مستوي العالم في إنتاج الكهرباء لا تتعدي 0.02 في المائة في حين أن الطاقة النووية تساهم بأكثر من 16 في المائة وتصل في بعض الدول إلي 75 في المائة .

وهناك من يدعي أن دفن النفايات النووية في باطن الأرض سيؤدي إلي ارتفاع درجة حرارة ووقوع زلازل وكأنه لايعلم ، أو يعتقد أننا لانعلم ، أن هناك دولا بها عشرات المفاعلات النووية تعمل بها منذ عشرات السنين ولم نسمع عن حادث زلزال واحد بسبب دفن هذه النفايات النووية في باطن الأرض ناهيك أن مصر لاتنوي دفن النفايات النووية في باطن الأرض بل ستخزنها فوق سطح الأرض في أوعية خاصة تمنع تعرض

العامة لأي إشعاعات نووية صادرة منها.

وهناك من يقول أن مصر غير مؤهلة لإدارة المشروع النووي وأنه ينقصها الإنضباط والإلتزام وكأن الذين انتصروا في حرب أكتوبر كانوا غير مؤهلين لإدارة هذه الحرب وأنه كان ينقصها الإنضباط والإلتزام وكما كأنه لايوجد في مصر صناعات الأجهزة الإكترونية والدقيقة والتي تستلزم أقصي درجات الإنضباط والإلتزام. وكما كأنه لايعلم أن كل الدول التي تبنت البرامج النووية بأراضيها تقدمت في كل مجالات الإدارة وجودة الصناعة والبحوث بفعل تنفيذ البرامج النووية بأراضيها وليس العكس.

حسبي الله ونعم الوكيل . . لك الله يامصر. يا أولي الألباب اسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون. اتقوا الله في مصر. اعلموا أن الكلمة أمانة ستحاسبون عليها يوم لاظل إلا ظله سبحانه وتعالي