رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أقدم تلاوة قرآنية مسجلة منذ الدولة العثمانية (شاهد)

أقدم تلاوة قرآنية
أقدم تلاوة قرآنية مسجلة منذ أكثر من ١٣٠ سنة أيام الدولة الع

 انتشر مقطع صوتي لتلاوة قرآنية قديمة لسورة الضحى يعود تاريخه إلى عام 1885م أيام الدولة العثمانية، في مكة المكرمة.

 

اقرأ أيضًا: وزير الأوقاف: مليون ومائة ألف جنيه جوائز المسابقة العالمية للقرآن الكريم

 

 وتم تسجيل مقطع الفيديو، بواسطة اختراع لتوماس إديسون يسمي باسطوانات الشمع، وهو من أوائل الاختراعات في التسجيل الصوتي، الذي من خلاله تم سماع أقدم تلاوة قرآنية مسجلة على وجه الأرض منذ أكثر من 130 عامًا.

 

 ويبحث المسلمون دائمًا عن التسجيلات والقصص النادرة لتزويد الثقافة الدينية.

 

تصنف الأغلبية المخترع الأميركي، توماس إديسون، كأول من نجح في تسجيل وإعادة سماع الأصوات بفضل اختراعه الفونوغراف، الذي ظهر عام 1877 ليحدث ثورة تقنية وعلمية خلال تلك الفترة، حيث مكّن هذا الجهاز من استعادة أصوات سجلت على إسطوانات صنعت من الشمع أو مواد أخرى.

 

 لكن قبل إديسون، تمكن المخترع الفرنسي، إدوارد ليون سكوت دو مارتنفيل، من وضع ابتكار فريد عرف بالفونوتوغراف نجح بفضله في وضع أول

تسجيل صوتي بالتاريخ.

 

وظهر الفونوتوغراف خلال عهد الإمبراطورية الثانية، التي شغل خلالها نابليون الثالث منصب الإمبراطور بداية من أواخر العالم 1852. وقد برز هذا الابتكار الفريد من نوعه بفضل عامل الطباعة وبائع الكتب الفرنسي، إدوارد ليون سكوت دو مارتنفيل، المولود يوم 25 نيسان/أبريل 1817 بالعاصمة باريس.

 

 كما امتلكت آلة دو مارتنفيل غشاءً كان عبارة عن ورق مرن، تواجد بآخر أنبوب صوتي وساهم في نقل الاهتزازات التي أحدثها الصوت نحو قلم موجود بالفونوتوغراف. وبفضل ذلك، دوّن القلم الموجات الصوتية على شاكلة انحرافات وتموجات برزت كخطوط على الورق الأسود، المطلي بالدخان الأسود أو الزجاج.