عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وجدي زكي: قناة السويس الجديدة طفرة وحققت الأمان الملاحي

وجدي زكي
وجدي زكي

قال المهندس وجدي زكي، المدير التنفيذي لقناة السويس الجديدة، إن قناة السويس الجديدة كانت طفرة لتسهيل عبور السفن العالمية، حيث أن لها مميزات كبيرة جدًا.

 

وأشار "زكي"، خلال حواره عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إلى أن قناة السويس الجديدة كانت موازية للقناة القديمة، موضحًا أنه أصبح للقناة اتجاهين في كل قناة، بدلا من أن يكون الاتجاهين في القناة الواحدة.

 

وأكد أنه الآن أصبح هناك اتجاه من بورسعيد للسويس والقناة الثانية من السويس حتى بورسعيد، موضحًا أن القناة الجديدة طولها 72 كيلو ومنقسم لـ3 أجزاء، الأول من الكيلو 50 ترقيم قناة من عند فنار بورسعيد، ومن الكيلو 50 للكيلو 50 كان عبارة عن عملية توسيع للقناة الغربية، لكنها الآن أصبحت ممر ملاحي.

 

وأضاف أن القناة الجديدة كانت أبعادها أكبر من تلك الخاصة بالقناة القديمة، وزادت في عرضها 20 مترًا، وهو رقم كبير للغاية، موضحًا أن القناة الجديدة تواكبت مع التطور العالمي للسفن، وأغلقت الطريق أمام المنافسين التقليديين لقناة السويس.

 

وأختتم حديثه قائلًا: "تستغرق المراكب 11 ساعة في المرور بعدما كانت تستغرق 18 ساعة للمرور من الشمال للجنوب"، مؤكدًا أن الجميع الآن يبحث عن توفير الوقت والجهد والتكاليف والأمن والأمان، مشيرا إلى أن قناة السويس الجديدة حققت الأمان الملاحي.

شاهد الفيديو..