عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فيديو.. الري: تحملنا كثيرًا خلال 10 سنوات في مفاوضات سد النهضة

محمد السباعي المتحدث
محمد السباعي المتحدث باسم وزارة الري

أكد  الدكتور محمد السباعي، المتحدث الرسمي لوزارة الري، أن المفاوض المصري تحمل كثيرًا خلال أكثر من 10 سنوات في مفاوضات سد النهضة، لافتًا إلى أن أثيوبيا تقول في بعض الأحيات تصريحات بها كثير من الأخطاء.

 

وأوضح " السباعي" خلال مداخلة ببرنامج " صباحك مصري"، المذاع عبر فضائية " mbc مصر"، اليوم الأربعاء،  أثيوبيا تمتلك كميات كبيرة من المياه بسبب الأمطار الغزيرة التي تهطل هناك على عكس مصر التي تعاني من الشح المائي، لافتا إلى أن مصر من أكثر الدول التي تستخدم تكنولوجيا إعادة تدوير المياه واستخدامها مرة أخرى.

 

وتابع  أن أثيوبيا يسقط بها 950 مليار متر مكعب أمطار سنويا، ولديها كمية كبيرة من الأنهار والأحواض، وبها مياه خضراء، ومراعي بها نحو 100 مليون رأس ماشية يحصلوا على 84 مليار متر مكعب سنويا، أي أكثر من نسبة مصر والسودان مجتمعة.

وأشار السباعي إلى  أن حصة

مصر من مياه النيل 55.5 مليار متر مكعب سنويا، في حين أن مخزون بحيرة تانا الإثيوبية فقط 50 مليار متر مكعب، ولديها مشروعات زراعية واستثمارات داخلية وخارجية في مجال الزراعة، ولديها سدود أخرى بها ومصر أيدت بناء هذه السدود قبل بنائها لكونها لا تمثل أضرار جسيمة على مصر، مؤكدا  مصر تستهلك 5.2 مليون رأس ماشية سنويا تستورد منهم 1.2 مليون رأس ماشية لعدم قدرة مصر على انتاجهم بالداخل  وتستورد بما يعادل 34 مليار متر مكعب مياه في شكل سلع ومواد غذائية لكون مصر غير قادرة  على إنتاجها.