عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الإمارات تدعو إلى التهدئة وتحقيق الاستقرار بأسرع وقت ممكن في السودان

التطورات الأخيرة
التطورات الأخيرة في السودان

 أكدت الإمارات أنها تتابع عن كثب التطورات الأخيرة في السودان، داعية إلى التهدئة وتفادي التصعيد وتحقيق الاستقرار وبأسرع وقت ممكن، وبما يحقق مصلحة وطموحات الشعب السوداني في التنمية والازدهار.

 

اقرأ أيضًا.. (ننشر) أبرز ردود الفعل على تطورات الأحداث في السودان


وشددت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية - في بيان، اليوم /الاثنين/، وفقا لوكالة الأنباء الإماراتية - على ضرورة الحفاظ على ما تحقق من مكتسبات سياسية واقتصادية، وكل ما يهدف إلى حماية سيادة ووحدة السودان، كما أكدت وقوفها إلى جانب الشعب السوداني الشقيق.

 

توالت ردود الفعل الدولية على التطورات التي شهدتها العاصمة السودانية صباح اليوم الإثنين، وأعرب الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في السودان، فولكر بيرتس عن قلق  المنظمة الدولية العميق بشأن التقارير حول محاولات لتقويض عملية الانتقال السياسي في السودان"، واصفا الأحداث التي طالت رئيس الوزراء والمسئولين الحكوميين والسياسيين بـ"غير المقبولة".

 

ودعا بيرتس قوات الأمن السودانية  إلى الإفراج الفوري عن الذين تمّ  وضعهم رهن الإقامة الجبرية بشكل غير قانوني، محملا هذه القوات مسؤولية ضمان أمن وسلامة الأشخاص المحتجزين لديها.

 

وحث بيان الأمم المتحدة جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، وعلى العودة فوراً إلى الحوار والمشاركة بحسن نية لاستعادة النظام الدستوري.

 

وأعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون عن دعم بلاده

للحكومة الانتقالية في السودان، داعيا إلى الإفراج الفوري عن رئيس الوزراء، عبد الله حمدوك الذي ذكرت التقارير أنه وُضع تحت الإقامة الجبرية.

 

وقالت السفارة الأميركية في الخرطوم، إنها تشعر بقلق بالغ إزاء التقارير التي تفيد بأن القوات المسلحة اتخذت إجراءات ضد الحكومة المدنية في السودان، مؤكدة أنها تدين الأعمال التي "تقوض الانتقال الديمقراطي في السودان".

 

ودعت السفارة الأميركية جميع "الفاعلين الذين يعرقلون الانتقال في السودان إلى التنحي، والسماح للحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون بمواصلة عملها المهم لتحقيق أهداف الثورة".

 

وفي المنحى نفسه، دعا الاتحاد الأوروبي إلى الإفراج سريعا عن قادة السودان المدنيين.

 

وقالت الناطقة باسم المفوضية الأوروبية، نبيلة مصرالي، لصحفيين "يشعر الاتحاد الأوروبي بقلق بالغ حيال التقارير عن وضع رئيس الوزراء عبد الله حمدوك قيد الإقامة الجبرية واعتقال عدد من أعضاء القيادة المدنية وندعو إلى الإفراج سريعا عنهم".

 

لمزيد من الأخبار العالمية عبر alwafd.news