رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"ذكر الله وأثره في النفس البشريّة".. موضوع خطبة الجمعة اليوم

خطبة الجمعة- أرشيفية
خطبة الجمعة- أرشيفية

 حددت وزارة الأوقاف موضوع خطبة الجمعة، اليوم، بعنوان "ذكر الله تعالى وأثره في استقامة النفس البشرية"، يتناول الحديث عن أهمية ذكر الله عز وجل وما له من تأثير على النفس البشرية.

 أكدت الوزارة أن ذكر الله تعالى عبادة عظيمة القدر، ميسورة الفعل، وفضائله أكثر من أن تعد أو تحصى، وقد دعا الله (عز وجل) عبادة بالإكثار منها ووعدهم بعظيم الأجر عليها.

 فقال سبحانه: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا * وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا}، ويقول جل شأنه: {وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا}، كما رغب النبي "صلى الله عليه وسلم" الأمة في الإكثار من ذكر الله، وحثهم عليه، فقال "صلى الله عليه وسلم": (ألا أنبِّئُكُم بخَيرِ أعمالِكُم وأزكاها عندَ مَليكِكُم، وأرفعِها في

درَجاتِكُم، وخَيرٌ لكُم مِن إنفاقِ الذَّهبِ والورِقِ، وخَيرٌ لكُم مِن أن تَلقوا عدوَّكُم، فتضرِبوا أعناقَهُم، ويضرِبوا أعناقَكُم؟، قالوا: بلَى يا رسولَ اللَّهِ ، قالَ: ذِكرُ اللَّهِ).

 أشارت إلى أن العبد المسلم إذا حقق ذكر الله تعالى في قلبه، وردده بلسانه، وطبقته جوارحه، استقامت له نفسه، ونال رضا الله تعالى، وبارك الله (عز وجل) في رزقه، وانجلي حزنه، وغمرته السكينة والرحمة.

 وذكرت أن الخطبة ستكون باللغة العربية مع ترجمتها إلى لغة الإشارة، وسبع عشرة لغة، إضافة إلى الخطبة المسموعة.