عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

‎بلاغ للنائب العام يتهم حمدين صباحي بالتضامن مع الإخوان لإسقاط الدولة

حمدين صباحي
حمدين صباحي

 تقدم الدكتور سمير صبري، المحامي، ببلاغ للنائب العام ونيابة أمن الدولة العليا ضد حمدين صباحي لدعوته لأهالي كفر الشيخ وبلطيم للتظاهر.

 

 قال صبري، "واصل حمدين صباحي السير على النهج نفسه والتحريض ضد الدولة لمحاولة إظهار نفسه بـ"البطل الشعبي"، حيث أصدر توجيهات لأحد أنصاره بمحافظة كفر الشيخ لدعوة أهالي مدينة بلطيم للتظاهر والتجمع بالميادين تضامنًا مع جماعة الإخوان الإرهابية". 

 

 أضاف البلاغ، أنه بذلك يكون "صباحي" حرض على العنف والتظاهر، ومن المعروف أن جريمة التحريض على العنف تعد من الجرائم التي تهدد أمن واستقرار أي مجتمع وتشكل مخالفة صريحة للدستور والقوانين. 

 

 استند البلاغ إلى المواد التي تُجرم هذه الأفعال نظرًا لما تسببه من ضرر على السلم الاجتماعي وخطر على وحدة مكونات الشعب المصري، حيث إن وظيفة القانون الجنائي هي حماية مصالح المجتمع الأساسية والحفاظ عليها في حالة توازن واستقرار في ظل ما يتسم به العصر الحالي من ثورات.

 

 وعرفت محكمة النقض التحريض بقولها (كما أن الجريمة التحريضية هي التي يكون ذهن المتهم خاليًا منها ويكون هو بريئًا من التفكير فيها، ثم يحرضه المبلغ ضده بأن يدفعه دفعًا إلى ارتكابها فتتأثر إرادته بهذا التحريض، فيقوم بمقارفة الجريمة كنتيجة مباشرة لهذا التحريض وتطبيقًا على ذلك تعاقب المادة 95 من قانون العقوبات المصري على التحريض على ارتكاب الجرائم المنصوص عليها في المواد من 87 إلى 94 من ذلك القانون، وأمام ذلك لا يسع المبلغ إلا التقدم بهذا البلاغ ملتمسًا التحقيق فيما تضمنه من جرائم اقترفها المبلغ ضده وتقديمه للمحاكمة الجنائية العاجلة، وقدم صبري المستندات المؤيدة لبلاغه.‎