رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

(شاهد) مجلس رقابة فيسبوك سيراجع تعليق دونالد ترامب

سيقرر مجلس الرقابة في فيسبوك ما إذا كان سيعيد وصول دونالد ترامب إلى تلك المنصة و Instagram، أغلقت كلتا الخدمتين الرئيس السابق على حساباته لمدة 24 ساعة في وقت سابق من هذا الشهر بسبب انتهاكات السياسة في أعقاب أعمال الشغب في الكابيتول الأمريكية، مدد Facebook لاحقًا تلك الحظر على الأقل خلال تنصيب الرئيس جو بايدن.

 

(اقرأ أيضًا) خدعة مارك زوكربيرج.. لماذا اختار فيسبوك الإخوانية توكل كرمان في مجلس الرقابة

 


يؤكد مسؤولو فيسبوك أن تعليق حسابات ترامب كان الدعوة الصحيحة، ولكن نظرًا لأهمية القرار، فقد أحالت القضية إلى مجلس الرقابة، سيبقى ترامب محجوبًا على Facebook و Instagram حتى يتخذ المجلس قراره.

 

دونالد ترامب في انتظار قرار مجلس رقابة فيسبوك

 

كتب نيك كليج، نائب رئيس فيسبوك للشؤون العالمية والاتصالات في منشور بالمدونة: "سواء كنت تعتقد أن القرار كان له ما يبرره أم لا، فإن الكثير من الناس غير مرتاحين لفكرة أن شركات التكنولوجيا لديها القدرة على حظر القادة المنتخبين، يجادل الكثيرون بأن الشركات الخاصة مثل Facebook لا ينبغي أن تتخذ هذه القرارات الكبيرة بمفردها، نحن نتفق، سيكون من الأفضل لو تم اتخاذ هذه القرارات وفقا لأطر يتفق عليها المشرعون المسؤولون ديمقراطيا، ولكن في غياب مثل هذه القوانين، هناك قرارات لا يمكننا تجنبها".

 

 

قال أعضاء مجلس الإدارة في بيان: "تم إنشاء المجلس لمعالجة هذه الأنواع من القضايا بالضبط، نحن نقدم فحصًا نقديًا مستقلًا لقرارات Facebook التي لها آثار هائلة على حقوق الإنسان العالمية وحرية التعبير.،هذه الحالة مهمة للأشخاص في الولايات المتحدة وحول العالم".


ستقوم لجنة مؤلفة من خمسة أعضاء بتقييم ما إذا كان المحتوى الذي أدى إلى حظر ترامب ينتهك قواعد وقيم Facebook، وقال مجلس الرقابة: "سينظرون أيضًا فيما إذا كانت إزالة فيسبوك للمحتوى تحترم المعايير الدولية لحقوق الإنسان، بما في ذلك حرية التعبير وحقوق الإنسان الأخرى، سيصوت أعضاء مجلس الإدارة على القرار بعد أن تشارك اللجنة النتائج معهم.

 

سيتمكن ترامب من تقديم بيان يشرح سبب اعتقاده أنه يجب إلغاء الحظر، سيقبل مجلس الرقابة أيضًا التعليقات العامة على القضية بدءًا من الأسبوع المقبل.

 

بموجب لوائحها الداخلية، يتعين على مجلس الإدارة البت في القضية في غضون 90 يومًا، وتنشر الحكم في موقعها مع شرح، سيكون أمام Facebook أسبوعًا للتصرف بناءً على القرار و 30 يومًا لإصدار رد عام على أي توصيات تتعلق بالسياسة يتخذها مجلس الإدارة.