عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أسرار الحرب الباردة ولغز حظر ترامب TikTok

الرئيسان الأمريكي
الرئيسان الأمريكي والصيني

كما لو أن عام 2020 لا يمكن أن يزداد سوءًا، فقد قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حرمان شعبه من آخر مكان سعيد على الإنترنت وهو TikTok.

 

 أصدر ترامب الخميس أمرًا تنفيذيًا يمنع الأشخاص والشركات من إجراء معاملات مع ByteDance، الشركة الصينية التي تمتلك TikTok، ليس من الواضح ما الذي يستلزمه هذا بنسبة 100%، ولكن ربما يعني ذلك أنه سيتعين على Apple و Google سحب التطبيق من متاجر التطبيقات الخاصة بهما.

 

قال البيت الأبيض إنه على الأرجح جزء من شبكة تجسس صينية، لكي تعمل في الولايات المتحدة، يجب أن تشتريها شركة أمريكية للغاية في غضون 45 يومًا، كما قال ترامب قد تكون هذه الشركة هي Microsoft.


لطالما تم فحص TikTok بسبب جمع بيانات المستخدم المشبوهة وعلاقاته بالحزب الشيوعي الصيني، ليس من المستغرب أن تهدد الولايات المتحدة في النهاية بإدراج التطبيق في القائمة السوداء، تمامًا كما فعلت الهند في يونيو ومثلما فعلت الولايات المتحدة بالفعل مع شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي.

 

لكن، بعيدًا عن التدقيق في TikTok، يصبح هناك شيء واحد واضح حظر تيك توك المحتمل لا يتعلق حقًا بـ TikTok.

 

قال ترامب، وهو متحمس بارز للصفقات، الاثنين، إن TikTok سيكون أمامه 45 يومًا لدعم صفقة مع شركة أمريكية أو غير ذلك، لكن الـ 45 يومًا السابقة من العلاقات الأمريكية الصينية المتوترة بشكل غير عادي تُظهر أن TikTok هو في الحقيقة مجرد جندي في لعبة أكبر وأكثر خطورة.


في 17 يونيو، وقع ترامب على قانون سياسة حقوق الإنسان الأويجور، الذي يعاقب على إساءة معاملة الصين لمسلمي الأويجور، الذين يُقدر أن أكثر من مليون منهم محتجزون في معسكرات عمل مهنية، بعد ذلك، عاقبت إدارة ترامب العديد من المسؤولين الصينيين في 9 يوليو، بما في ذلك، لأول مرة منذ عام 1979، عضو المكتب السياسي للنخبة في الصين.

 

أعلنت الولايات المتحدة في 13 يوليو أن توسع الصين في بحر الصين الجنوبي غير قانوني وفي اليوم التالي توقفت عن الاعتراف بهونج كونج كمنطقة حكم ذاتي، انتهى شهر يوليو بإغلاق الولايات المتحدة لسفارة الصين في هيوستن، مما دفع الصين إلى العودة بإغلاق السفارة الأمريكية في

تشنجدو.


الأمر التنفيذي الذي يضع ByteDance في القائمة السوداء، أو على الأقل قرار الإدارة بمعالجة TikTok الآن - يبدو بالتأكيد يتعلق بتصعيد الإجراءات ضد الصين أكثر منه حول تداعيات TikTok على الأمن القومي.

 

لم تكن TikTok الشركة الصينية الوحيدة التي عوقبت بأمر تنفيذي الخميس أيضًا WeChat، وهو تطبيق مراسلة مشهور للغاية مملوك لشركة TenCent، تم ضربه بمرسوم مماثل.

 

فكر الآن في 2018، المعروف أيضًا باسم The Before Time، قبل الحرب التجارية، تبين أن شركة ZTE الصينية كانت تبيع معدات لإيران، منتهكة بذلك العقوبات الأمريكية، يجب أن تكون الشركة مدرجة في القائمة السوداء، وبدلاً من ذلك، منح ترامب الشركة، في محاولة لجذب الصين إلى صفقة تجارية مواتية، تصريحًا للشركة، وانضمت ZTE منذ ذلك الحين إلى Huawei في تصنيفها على أنها تهديد للأمن القومي.

 

حملة ترامب على TikTok ليست بلا أساس، هناك أسباب تدعو للقلق بشأن التطبيق، والذي يقدر البيت الأبيض أنه تم تنزيله بواسطة 175 مليون مستخدم في الولايات المتحدة، فهي تجمع ما يكفي من البيانات الشخصية للحكومات في جميع أنحاء العالم لتجدها مشبوهة  ويبدو أن قانون المخابرات الصيني الذي سُن في عام 2017 يجبر شركات مثل ByteDance على الامتثال لأي طلبات للوصول إلى البيانات قد يقدمها الحزب الشيوعي الحاكم باسم الأمن القومي.

 

ولكن فيما يتعلق بهذا الأمر التنفيذي المعين، يبدو أن أكبر مشكلة في TikTok هي من المكان الخطأ في الوقت الخطأ.