رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زحام بالأسواق والمقاهي.. و»الشيشة» خارج السيطرة!

زحام بالسوق
زحام بالسوق

أسواق ممتلئة ومقاهٍ تنثر مقاعدها على جانبى الطريق هذا هو الحال داخل العديد من المحافظات دون النظر الى أى  إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، حيث تقدم بعض المقاهى الشيشة لروادها دون النظر الى انتقال العدوى؛ ضاربين بقرارات مجلس الوزراء عرض الحائط، ورغم ملاحقة رجال مجالس المدن لهؤلاء المخالفين الا أنه مازال هناك من يكذب وجود فيروس كورونا من الأساس ، حيث ان هناك العديد من المواطنين يمارسون حياتهم الطبيعية فى الشوارع؛ سهرات، تجمعات، عزومات،  وزحام شديد فى كل مكان نجد المقاهى ممتلئة، ومنها من يقدم الشيشة من بداية اذان المغرب حتى اذان الفجر، أماكن مخصصة فى هذه المقاهى لمتناولى الشيشة بعيداً عن أعين رجال الأمن حتى عند مرور الحملة بالشارع يقومون باخفاء الشيش الى ما بعد مرور  الحملة، دون النظر الى ما تسببه الشيشة من أعراض وانتقال العدوي.

استوعبت محافظة البحيرة دروس العام الماضى أثناء هجوم فيروس كورونا حيث احتلت المحافظة احد المراكز المتقدمة فى الاعداد الكبيرة التى تعرضت للإصابة بالإضافة إلى أعداد المتوفين،

حيث وضع مسئولو المحافظة هذا العام خطة لمواجهة فيروس كورونا والحد من انتشاره  من حيث انتشار اللجان  داخل المواقف والطرق السريعة والفرعية لمتابعة مدى التزام الأهالى بارتداء الكمامة ، وكذلك التعليمات المشددة بضرورة الإلتزام بالإجراءات اللازمة داخل الدواوين الحكومية لمنع انتقال العدوى سواء بين العاملين أو الجمهور المتردد عليها ، وكذلك الحملات الدورية على المقاهى لمتابعه الالتزام بالإجراءات.

ورغم تلك الإجراءات التى اتخذتها محافظة البحيرة لمواجهة انتشار كورونا والحفاظ على منع انتشاره بين المواطنين ، إلا أنه على أرض الواقع لم تلتزم أعداد كبيرة من الأهالى بتلك الإجراءات حيث يمارسون حياتهم بصورة طبيعية وكأننا انتهينا من القضاء على ذلك الفيروس اللعين، حيث تشهد الأسواق زحاما شديدا على شراء المواد الغذائية والخضراوات والفاكهة خاصة فى نهار شهر رمضان المعظم لإعداد الولائم والاستعدادات لعزومات الأقارب التى تشهد تجمعات بالعشرات مما يؤدى إلى تزايد فرص انتشار العدوى.

كما تشهد محلات الجزارة والدواجن زحاما شديدا بين الأهالى لشراء مستلزماتهم دون خوف من انتقال العدوى إلى المتواجدين فى حالة إصابة أحد منهم.

والطامة الكبرى التى تعيشها المحافظة هى السهرات الرمضانية التى تنظمها مئات المقاهى عقب اذان المغرب وتنتهى مع قدوم الفجر حيث الزحام الشديد بين الرواد وانتشار الشيشة، حيث لم يقتصر التواجد داخل المقاهى بل  قام اصحابها باحتلال الشوارع المجاورة ومنعوا مرور السيارات والأهالي.

وفى محافظة المنيا حالة من الخوف والرعب والذعر ، تنتاب مايزيد على 6 ملايين منياوى ، بربوع محافظة المنيا ، منتشرين على ارضها من مركز ديرمواس جنوبا ، وحتى مركز العدوة شمالا، والحق يقال ، ان هناك جهودا تبذل فى مواجهة فيروس كورونا المستجد ، من حيث ارتداء كمامة الوجه ، ومنع تقديم الشيش لرواد المقاهى ، والحفاظ على التباعد المسافى ، وخاصة فى مواصلات النقل العام ، والمحلات والمطاعم والمقاهى .

لكن وبالصور وعلى ارض الواقع ،  اتضح ان تكثيف الحملات الرقابية ، لمتابعة تنفيذ وتطبيق الإجراءات الإحترازية والوقائية لمجابهة فيروس كورونا المستجد  ، اقتصر فقط على المدن ، تاركة (الحبل على الغارب ) ، بما يزيد عن 360 قرية منتشرة جنوب وشمال المحافظة، نعم هناك حملات مكثفة للوحدات المحلية ورجالات المرور والتنظيم على سيارات الأجرة والنقل العام على خطوط سير الطرق الثلاث ، مصر – اسوان الزراعى – الطريق الصحراوى الشرقى – الطريق الصحراوى الغربى ، ولكن تركت الطرق الداخلية للقرى بدون رقابة .

كما تركت الأسواق ايضا بدون رقابة تذكر ، تاركة التجمعات الغفيرة ، دون فض ، ودون تطبيق الإجراءات الإحترازية.

يقول محمد رشدى ، من ابناء مركز بنى مزار ، نعم الأسواق ووسائل نقل المواطنين ، والمقاهى التى تقدم الشيش المخالفة لروادها ، تركت فى القرى دون رقابة تذكر ، الأمر الذى يهدد حياة المواطنين بشكل كبير ، واضاف سيد عبد الرشيد من اهالى مركز سمالوط ، ان القرى تركت بدون رقابة ، وان الإجراءات الاحترازية ، تنفذ فقط فى المدن وكأن مواطنو القرى من كوكب آخر .

وكانت الوحدات المحلية بالمراكز قد شنت حملات على المقاهى لتجريم وتحريز الشيش المخالفة ، حيث شنت الوحدة المحلية لمركز المنيا، حملة مكبرة على المقاهى والكافيهات، برئاسة العقيد محمد صلاح ابوكريشة، لضبط المخالفات وتطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وأوضح أبو كريشة، أن الحملة أسفرت عن ضبط 65 شيشة، فى أماكن متفرقة بمقاهى وكافيهات عدد من القرى التابعة لمركز ومدينة

المنيا، وأكد ابو كريشة، انه تم اتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وتطبيق الغرامات المقررة لها من قبل المحافظة، والتشديد على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، حفاظا على سلامة وصحة المواطنين.

ومن جانبه أوضح محمد السيد رئيس مركز مغاغة، انه خلال القيام بحملة مكبرة على المحلات وأماكن تقديم الخدمات للمواطنين لإزالة التعديات واشغالات الطرق، وضبط الأسواق للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية وفى مقدمتها التباعد الاجتماعى والالتزام بالمواعيد المقررة للغلق واتباع وتطبيق الإجراءات الاحترازية، وتم ضبط أحد المقاهى يقدم شيشة لرواده بشارع الشوانى بحى غرب مدينة مغاغة، حيث تم ضبط 11 شيشة والتحفظ عليهم وتحرير المحضر اللازم لاتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف .

من جانبه، وجه اللواء أسامة القاضى محافظ المنيا، رؤساء الوحدات المحلية بنطاق المحافظة، بتنفيذ اعمال الرش والتطهير لكافة القطاعات الخدمية ، والمنشآت التى يتردد عليها المواطنين، لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا المستجد، حرصا على سلامة وصحة المواطنين.

وفى محافظة المنوفية تشهد المقاهى والكافتيريات تزاحما شديدا بمناسبة شهر رمضان دون اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية، وأيضا عدم تطبيق نسبة التباعد التى أقرها قرارات مجلس الوزراء، كما يوجد بعض المقاهى التى تقدم الشيشة لروادها القدامى فى أماكن مغلقة لا يسمح بدخولها غير الزبائن المعروفة لدى صاحب المقهى فقط، كما يتم وضع احد العاملين لمراقبة فى حال تواجد حملات تابعة لمجالس المدن.

وقال على صاحب أحد المقاهى بمدينة شبين الكوم ان دائما تكون المقاهى فى شهر رمضان مزدحمة بالزبائن من بعد المغرب وحتى السحور، تعتبر الشيشة مصدر رزق اساسيا للمقاهى حيث يتردد الكثير لشرب الشيشة، مضيفا أن فيرس كورونا اثر كثيرا على عملنا وبالأخص العام الماضى أثناء فترة الحظر والغلق التام للمقاهى وحتى عند عودتها مرة اخرى قل عدد الزبائن بسبب عدم تواجد الشيشة وايضا خوفهم من فيرس كورونا.

واضاف على يوجد بعض المقاهى التى تقدم شيشة لكن لم أرد تقديمها مخالفة للقرارات كما اقوم بالتطهير يوميا أثناء اليوم وفى نهاية اليوم اقوم بالتطهير باستخدام الكلور وغسل كل الادوات المستخدمة، كما استخدم كوباية كرتون استخداما مرة واحدة فقط.

ويقول على قبل بداية شهر رمضان تم المرور والتنبيه بمواعيد العمل لكن أثناء شهر رمضان لم تتم المتابعة من قبل الجهات المختصة والرقابة على تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد. 

واشار محمد مسئول باحد المقاهى: تزدحم المقاهى خلال شهر رمضان حيث يعتبر شهر رمضان مصدر رزق كبيرا أكثر من باقى السنة، كما تزداد خلال مشاهدة المباريات الاوروبية وبالاخص مباريات ليفربول بقيادة اللاعب محمد صلاح، وسبق فى نهائى ابطال افريقيا بين فريقى الاهلى والزمالك ان تم التنبيه علينا بالغلق.

ويذكر أن الوحدات المحلية بمركز شبين الكوم شنت  حملات لرفع تعديات المحلات والكافيهات على حرم الطريق وأسفرت  الحملات عن رفع جميع الإشغالات المتحركة والثابتة، وتم تحرير عدد 91 محضر إشغال وتمت مصادرة الشيش والتأكد من الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية وتم عمل إنذارات والتنبيه بعدم ووجود أى مخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفين .